الرئيسية » » التكوين مدخل لتطوير الإعلام الرقمي في دورة تكوينية بطنجة

التكوين مدخل لتطوير الإعلام الرقمي في دورة تكوينية بطنجة

كتبـه annachraalikhbaria الخميس، 17 أبريل 2014 | 3:16:00 ص

إعـلام..

التكوين مدخل لتطوير الإعلام الرقمي في دورة تكوينية بطنجة


 وقائـع بريـس
احتضنت المدرسة العليا للتجارة والتسيير بطنجة مؤخرا الدورة التكوينية الأولى التي نظمها الاتحاد المغربي للصحافة الإلكترونية فرع طنجة أصيلة تحت شعار: "التكوين مدخل لتطوير الإعلام الرقمي". وذلك بمشاركة كل من  الدكتور عبد السلام الشرايبي ممثل المدرسة العليا للتجارة والتسيير بطنجة، والصحفي سعيد كوبريت رئيس فرع طنجة للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، والدكتور إبراهيم الشعبي المدير الجهوي لوزارة الاتصال، والصحفية فرحانة عياش عن منظمة حريات الإعلام والتعبير، والأستاذ عبد الله أفتات رئيس الاتحاد المغربي للصحافة الالكترونية .
وقد أشار الأستاذ الصحفي عبد المغيث مرون رئيس فرع طنجة أصيلة للإتحاد في كلمة الافتتاح إلى أن تنظيم هذه الدورة التكوينية يأتي في إطار مساهمة الإتحاد من أجل إرساء قواعد المهنة وضبط أخلاقياتها وترسيخ مفهوم حرية الرأي والتعبير، وامتلاك الآليات المهنية والتقنية والفنية للتفاعل بشكل إيجابي وفعال مع الخبر والمعلومة والعمل الصحفي بالأساس. ومؤكدا على أن التكوين في الإعلام الرقمي مطلب ملح، ينبغي أن ينخرط فيه المهنيون والفاعلون والمهتمون وحتى المسؤولون، من أجل تأسيس صحافة قوية ومسؤولة قادرة على مواكبة هذا التطور السريع الذي يسارع الوقت والزمان.
وقد أشار كل المتدخلين في كلمتهم إلى أهمية التكوين في الإعلام الرقمي من أجل الرفع من المستوى المهني للصحفيين الالكترونيين، مؤكدين على ضرورة احترام أخلاقيات العمل الصحفي من خلال الالتزام بالمصداقية والشفافية والحياد في نقل الخبر.
وتميزت الدورة التكوينية بتنظيم  ثلاث ورشات: ورشة في موضوع: " كيف يمكن أن يعزز التحقيق الصحفي هامش الديمواقراطية "من تأطير الصحفي بإذاعة طنجة خالد اشطيبات، الذي أكد من خلال عرضه على أهمية التحقيق الصحفي في ترسيخ قيم الديموقراطية الحقيقية، باعتباره آلية للتجسيد الفعلي للسلطة الرابعة من خلال ممارسة دوره في مراقبة الأداء الحكومي، وتقويم مسار العملية الديموقراطية والممارسة السياسية وتدبير الشأن العام .
 وورشة في موضوع :" تقنيات الخبر الصحفي"  مع الأستاذ المختار العروسي، الذي أشار في معرض حديثه إلى أهمية الإلمام بقواعد وتقنيات الكتابة الصحفية كأساس لنجاح العمل الصحفي، وأعطي للمتدربين الفرصة لإبراز مهاراتهم في الكتابة الصحفية من خلال ورشتين جماعيتن، كان للمؤطر بعض الملاحظات القيمة عليهما.
وورشة ثالثة في موضوع:" مدخل لتقنيات تسيير المواقع الإلكترونية" مع الصحفي هشام المرابط ، الذي تطرق في عرضه إلى تقنيات وآليات إنشاء المواقع الالكترونية وتسييرها، وقدم في هذا الصدد نموذجا عمليا للطريقة التي يتم من خلالها تأسيس موقع إلكتروني جديد وكيفية التعامل مع كافة التقنيات الالكترونية التي تتيح الإستفادة من الموقع بشكل إيجابي.
واختتمت فعاليات هذه الدورة التكوينية في الإعلام الرقمي بتكريم بعض الوجوه الصحفية الالكترونية، الزملاء خالد اشطيبات المسؤول عن موقع إذاعة طنجة، وخالد الرابطي عن موقع طنجة24 وأحمد خولالي أكزناي كاتب عام للإتحاد المغربي للصحافة الالكترونية ومدير موقع طنجة بريس ورشيد الحديفي صحفي رياضي والذين يشهد لهم بالكفاءة المهنية والعطاء الكبير على الصعيد المحلي في مجال الإعلام الالكتروني، فبل أن توزع شواهد المشاركة للمتدربين على أمل أن يتجدد اللقاء في مناسبات تكوينية أخرى.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افتتـاحيـة

افتتـاحيـة
الوقـائـع بـريـس

الأدب في زمن جائحة كورونا

الأدب في زمن  جائحة كورونا
Culture

جديد السوبرانو حصريا لمع فنان

القبح في أكبر تجلياته

القبح في أكبر تجلياته
مقـــالات الــوقائـــع

الشــعيــبيــة طــلال المــلــكــة

كثير: لبابة ظلت ملتصقة بقضايا المرأة

كثير: لبابة ظلت ملتصقة بقضايا المرأة
MAROC ARTS PLASTIQUES

أحمد الشرقاوي ... المضيء المعتم

أحمد الشرقاوي ...  المضيء المعتم
زوووم

MICRO CHAAB

MICRO CHAAB
ميكــرو الشعــب

الفقيـه محمـد البصـري

الفقيـه محمـد البصـري
مــدارات

عصفورة الرقراق بهيجة إدريس

بعمرانت وأول فيديو كليب لها

بعمرانت وأول فيديو كليب لها
Music

maafennan

الزنيتي رجل مباراة الرجاء ومازيمبي

الزنيتي  رجل مباراة الرجاء ومازيمبي
Foot

PASSION FOOT

الرجاء العالمي في المربع الذهبي

الرجاء العالمي في المربع الذهبي
Foot

تجربة إبداعية موسومة ب"العبور"

تجربة إبداعية موسومة ب"العبور"
MAROC ARTS PLASTIQUES

الفنانة زهيرة والمجال المغربي الأمازيغي

الفنانة زهيرة والمجال المغربي الأمازيغي
MAROC ARTS PLASTIQUES

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟
ملف الوقائـع الأسبوعي

تابعوا الوقائع على فايسبوك

المتابعة بالبريد الإلكتروني

الوقائع بريس

مـن هنـا يبـدأ الخبـر الفنـي مـن الوقائـع بريـس ..

لمـاذا الوقـائـع بـريـس؟

مـن نحـن؟