الرئيسية » » المهرجان سفر في دروب المسرح بالمسرح وإلى المسرح

المهرجان سفر في دروب المسرح بالمسرح وإلى المسرح

كتبـه Unknown الاثنين، 23 يونيو 2014 | 7:37:00 ص

مســرح..
المهرجان سفر في دروب المسرح بالمسرح وإلى المسرح

                                       المكرمان عائشة ساجد وعبد اللطيف هلال

وقائـع بريـس: محمـد الصغيـر
أعلن رئيس جامعة الحسن الثاني ـ المحمدية الشريف الوزان عن انطلاق فعاليات الدورة 26 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء، بفضاء المركب الثقافي مولاي رشيد مساء يوم الأحد الماضي، بحضور أسماء ووجوه ثقافية وفنية وإعلامية.
المهرجان الذي دأبت على تنظيمه سنويا كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك. ينعقد هذه السنة تحت شعار: " ملتقى الطرق: مسرح وسفر ولقاء".ويكرم الفنانة المقتدرة عائشة ساجد، والفنان المقتدر عبد اللطيف هلال، ويستضيف دولة المكسيك كضيف شرف لهذه الدورة.

الشريف الوزان: المهرجان فرصة لإعداد طلبتنا للحياة العامة ولسوق الشغل

                                الشريف الوزان رئيس جامعة الحسن الثاني ـ المحمدية 


وقال الشريف الوزان في كلمة له بمناسبة حفل الافتتاح: "يسعدني أن أفتتح معكم اليوم الدورة 26 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء، هذا المهرجان الذي أصبح مع مرور السنين تظاهرة فنية جامعية تعرف بالمغرب وبجامعة الحسن الثاني ـ المحمدية، وبكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك في كل القارات، وتفتح بذلك أفاقا واسعة للتعاون واللقاء بين الشباب المهتم بالمسرح وخاصة المسرح الجامعي.
وأضاف": "المهرجان الدولي للمسرح الجامعي مشروع ثقافي له عدة مزايا ومنها تكوين الطلبة وإغناء معارفهم، وانفتاح أفاق تفكيرهم عبر العالم شرقا وغربا من خلال الاتصال والتواصل مع الفرق الأجنبية التي تزورنا كل سنة من عدة دول شقيقية وصديقة، وهي فرصة لإعداد طلبتنا للحياة العامة ولسوق الشغل وربط التكوين بأفاق متعددة ومتنوعة، خاصة في مجال البحث العلمي والإبداع الفني".
كما عبر رئيس جامعة الحسن الثاني ـ المحمدية عن سعادته لاستضافة دولة المكسيك ضيف شرف الدورة 26، وذلك لقيمة العلاقات العلمية والثقافية التي تجمع جامعتنا بجامعات مكسيكية، وخاصة العلاقات المتميزة التي تربط كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بجامعة بويبلا، التي بلغت مستوى عال من التطور والنضج.

عبد القادر كنكاي: استمرار المهرجان رهين بدعم ومساندة كل الفاعلين

                      عبد القادر كنكاي عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية ورئيس المهرجان


من جهته قال  عبد القادر كنكاي عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ورئيس المهرجان في افتتاح فعاليات المهرجان: "نفتتح هذا اللقاء السنوي الذي كان ومازال محطة للقاء شباب العالم حول أبي الفنون المسرح.
 الدورة 26 من المهرجان و30 سنة من عمر كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، فترة حافلة بالعطاء والإنتاج العلمي والثقافي ساهم بشكل كبير في إشعاع المغرب ومدينة الدار البيضاء، وساهم بشكل فعال في تنشيط ديبلوماسية موازية ثقافية لصالح المغرب وللجامعة المغربية باعتبارهما  فضاء الانفتاح والتعايش والحوار والإبداع"
 وأضاف رئيس المهرجان: "إن التجربة الطويلة والناضجة التي راكمها المهرجان طيلة 26 دورة والتي جعلته أكبر مهرجان جامعي في إفريقيا وفي العالم العربي تجعله مؤهلا ليكون رائدا في مجال تدبير الشأن الثقافي داخل الجامعة ومؤسسا للدور الذي تلعبه الممارسة الفنية بالنسبة للطالب داخل الجامعة المغربية وهي تدخل في مرحلة جديدة باعتماد تكوينات جديدة للأربع سنوات المقبلة.
ومؤكدا على لأنه: "لابد من الوعي بأهمية المهرجان كمشروع فكري وبيداغوجي وعلمي داخل مدينة الدار البيضاء وهي تتهيأ للعمل في إطار تجميع لجامعة الحسن الثاني المحمدية وجامعة الحسن الثاني عين الشق في جامعة واحدة هي جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء التي ستبدأ بهذه الصفة ابتداء من الموسم الجامعي المقبل".
ومشيرا إلى أن :" استمرار المهرجان رهين بدعم ومساندة كل الفاعلين، وهذه مناسبة أخرى لدعوة الساهرين على تدبير مدينة الدار البيضاء للانتباه إلى أهمية هذا المهرجان كمشروع علمي وبيداغوجي واستراتيجي بالنسبة للدار البيضاء لما يمكن أن يقوم به من دور في تقويتها كقطب اقتصادي وثقافي، وما يمكن أن يوفره من خبرة وتكوين وتأطير في مجالات الفن تسمح بتوفير مناصب الشغل والرفع من مستوى الإنتاج الفني المغربي.

المهرجان لحظة تكريم واعتراف

وفي لحظة التكريم التي يعتبرها المهرجان انفتاح على المحيط الفني، تقدمت الفنانة عائشة ساجد، والفنان عبد اللطيف هلال، وتصفيقات كل الحضور الرسمي منه والجامعي والطلابي وممثلي الدولي المشاركة، تقول لهذين الفنانين إنكما تستحقان كل الخير وأنتم بالفعل ملتقى الطرق.

المهرجان سفر في دروب المسرح بالمسرح وإلى المسرح

فرقة مسرحية من المكسيك في حفل افتتاح المهرجان الدولي للمسرح الجامعي


المهرجان في دورته 26 تحضره 11 دولة مشاركة، وهي : فرنسا، اسبانيا، جورجيا، لتوانيا، ألمـانيا، رومـانيا، المكسيك، بولونيا، مصر، كوت ديفوار، السويد والمغرب البلد المنظم، جاء بهم المسرح والسفر واللقاء، وستتابع فعاليات المهرجان لجنة تحكيم برئاسة السويد وعضوية المغرب وألمانيا، وستنشط ورشاته الفنية والتكوينية أسماء تمثل بدورها الجغرافية الدولية المشاركة في الدورة 26 عبر 7 ورشات لصالح الطلبة والمهتمين والمهرجانيين.
المهرجان الدولي للمسرح الجامعي يعتبر بحق لقاء لعدة جنسيات ولغات وثقافات ورؤى فنية وإبداعية، سفرها في المسرح وبالمسرح وإلى المسرح.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افتتـاحيـة

افتتـاحيـة
المطروح اليوم على الكيانات والنقابات الفنية بمختلف اتجاهاتها ومشاربها، هو تفعيل بطاقة الفنان والحسم في إخراج قانون الفنان إلى حيز الوجود والدفاع عن الحقوق المشروعة المهنية والاجتماعية للفنان، والدفاع أولا وأخيرا عن كرامة الفنانين، هذا من صميم عمل النقابات الفنية وإلا لما تتواجد أصلا !؟..

بلقيس تطرب مع جيل الأصالة

بلقيس تطرب مع جيل الأصالة
Music

برنامج العـش السعيـد: الحلقة 2

أحب هذه الحكومة كما أحب جلادي

أحب هذه الحكومة كما أحب جلادي
مقـــالات الــوقائـــع

مـع كاتـب مـع مبـدع

أحمد الشرقاوي بين الحداثة والتجذر

أحمد الشرقاوي بين الحداثة والتجذر
زوووم

مهرجان إنزكان للتسوق بجهة سوس

مهرجان إنزكان للتسوق بجهة سوس
Rigions

الفقيـه محمـد البصـري

الفقيـه محمـد البصـري
مــدارات

الرجالات بمواقفها: محمد نوبير الأموي

ما دار بين أسماء المنور وسميرة سعيد

ما دار بين أسماء المنور وسميرة سعيد
Music

maafennan

الرجاء غير مسموح له بتضييع النقط

الرجاء غير مسموح له بتضييع النقط
Foot

الزمالك يسقط الحسنية في فخ التعادل

الزمالك يسقط الحسنية في فخ التعادل
Foot

PASSION FOOT

الأعرج يطمح لمهننة التشكيل وهيكلته

الأعرج يطمح لمهننة التشكيل وهيكلته
Arts Plastiues

نعيمة أقصبي: صوت من الزمن الجميل

نعيمة أقصبي: صوت من الزمن الجميل
Music

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟
ملف الوقائـع الأسبوعي

تابعوا الوقائع على فايسبوك

المتابعة بالبريد الإلكتروني

الوقائع بريس

مـن هنـا يبـدأ الخبـر مـن الوقائـع بريـس ..

لمـاذا الوقـائـع بـريـس؟

مـن نحـن؟