الرئيسية » » تازة تحتفي بالتجربة الموسيقية والشعرية للفنان والزَّجال مومن عيسى أبو يوسف

تازة تحتفي بالتجربة الموسيقية والشعرية للفنان والزَّجال مومن عيسى أبو يوسف

كتبـه Unknown الثلاثاء، 15 يوليو 2014 | 4:05:00 ص

ثقافـة وفنـون..
الفنان مومن عيسى أبو يوسف عند  منتدى زرياب للموسيقى والفنون  بتازة

الفنان والزَّجال المغربي مومن عيسى أبو يوسف

 الوقائـع بريـس
احتفاء بالتجربة الموسيقية والشعرية للفنان والزَّجال المغربي " مومن عيسى أبو يوسف"، ينظم " منتدى زرياب للموسيقى والفنون " أمسية فنية كبرى بفضاء " مقهى ومطعم " الجوهرة بالاس " ــ شارع محمد الخامس بتازة، يوم الأربعاء 16 يوليوز 2014 ابتداء من الساعة العاشرة ليلا. وذلك من خلال برنامج فني وإبداعي متنوع يقدم بعض إنتاجات المحتفى به في التأليف الموسيقي والإبداع الشعري، وآخرها عمله أو عرضه الفني " رِيحَةْ لَبْلاَدْ "، والذي " يُزاوِجُ بين الموسيقى والتّشكيل .. بين الشِّعرِ و الموال .. ليُسافر بالمتلقي نحو عوالمَ روحيّةٍ تُحاكي نوستالجيا رائحة تُربة " لَبْلادْ " صبيحة يوم ممطر ".
إذ " يُؤَثِّثُ هذه الفسحة الفنيّة مجموعة من الوجوه المحلّقة في سماء الإبداع، حيثُ يتماهى الفنانون التشكيليون " عادل الزبادي " و" يوسف أوتامريش " و"علي ويكا " في ترجمة مفرداتها الموسيقية والغنائية والزجلية إلى لوحة تشكيلية صوفية ساحرة ". وقد اختار المؤلف أن " يرافقه وعوده الشّجيّ في هذا العمل الفني ــ عزفا وغناء ــ إيقاعات ومعزوفات آلات موسيقية ساحرة، بِأَناملِ وأصوات بعض العازفين من أمثال: " يوسف أوتامريش " و" محمد غُلام " و" فهد المنصوري " و" محمد الفاسي ."
كما يضم الحفل عرض شريط بصري قصير حول تجربة المحتفى به من إنجاز وإخراج " محمد أحميد "، وكذلك فقرات فنية تتوزع بين فن الملحون والطرب والإنشاد الديني، يؤديها كل من الفنانين : " نور الدين عمَّاري " و " هيلين بودور بلحاج " و " عز الدين زاهر " وقراءات شعرية لكل من الشعراء والزجَّالين : " امحمد الزروالي " و " محمد اجنياح " و " رشيدة بورزيكي ". ثم شهادات قصيرة ورمزية في حق الفنان الضيف " مومن عيسى أبو يوسف " يقدمها كل من : " د.عبد الحق مبسط " والمخرج المسرحي " محمد بلهيسي " والشاعر والناقد الفني " د.بوجمعة العوفي " ومبدعون وفانون آخرون.
والجدير بالذكر أن الفنان المغربي " مومن عيسى أبو يوسف " يجمع في تجربه الفنية ما بين المسرح والشعر والتأليف الموسيقى والتلحين. حاز على " دبلوم الجائزة الشرفية في مادة العود العربي " من المعهد الوطني للموسيقى بالرباط. كما أجرى العديد من الدورات التكوينية: كانت آخرها في أبريل 2012 بتونس على يد الموسيقار التركي " خليل كردومان ". علاوة على كونه باحثا في التراث الشعبي، وقد ساهم بأشعاره وألحانه في مجموعة من الأعمال الموسيقية والمسرحية داخل المغرب وخارجه. صدر له ديوان زجليّ بعنوان " كْنَانَشْ مَنْسِيَّةْ "، وله قيد الطبع كتاب " أنغام في علم المقام " وألبوم موسيقي قيد الإنجاز بعنوان " رِيحَةْ لَبْلَادْ ".


0 التعليقات:

إرسال تعليق

افتتـاحيـة

افتتـاحيـة
المطروح اليوم على الكيانات والنقابات الفنية بمختلف اتجاهاتها ومشاربها، هو تفعيل بطاقة الفنان والحسم في إخراج قانون الفنان إلى حيز الوجود والدفاع عن الحقوق المشروعة المهنية والاجتماعية للفنان، والدفاع أولا وأخيرا عن كرامة الفنانين، هذا من صميم عمل النقابات الفنية وإلا لما تتواجد أصلا !؟..

بلقيس تطرب مع جيل الأصالة

بلقيس تطرب مع جيل الأصالة
Music

برنامج العـش السعيـد: الحلقة 2

أحب هذه الحكومة كما أحب جلادي

أحب هذه الحكومة كما أحب جلادي
مقـــالات الــوقائـــع

مـع كاتـب مـع مبـدع

أحمد الشرقاوي بين الحداثة والتجذر

أحمد الشرقاوي بين الحداثة والتجذر
زوووم

مهرجان إنزكان للتسوق بجهة سوس

مهرجان إنزكان للتسوق بجهة سوس
Rigions

الفقيـه محمـد البصـري

الفقيـه محمـد البصـري
مــدارات

الرجالات بمواقفها: محمد نوبير الأموي

ما دار بين أسماء المنور وسميرة سعيد

ما دار بين أسماء المنور وسميرة سعيد
Music

maafennan

الرجاء غير مسموح له بتضييع النقط

الرجاء غير مسموح له بتضييع النقط
Foot

الزمالك يسقط الحسنية في فخ التعادل

الزمالك يسقط الحسنية في فخ التعادل
Foot

PASSION FOOT

الأعرج يطمح لمهننة التشكيل وهيكلته

الأعرج يطمح لمهننة التشكيل وهيكلته
Arts Plastiues

نعيمة أقصبي: صوت من الزمن الجميل

نعيمة أقصبي: صوت من الزمن الجميل
Music

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟
ملف الوقائـع الأسبوعي

تابعوا الوقائع على فايسبوك

المتابعة بالبريد الإلكتروني

الوقائع بريس

مـن هنـا يبـدأ الخبـر مـن الوقائـع بريـس ..

لمـاذا الوقـائـع بـريـس؟

مـن نحـن؟