الرئيسية » » مائدة الرحمان في رمضان بسيدي البرنوصي تقرر هذه السنة مساعدة النساء الأرامل والمعوزات اللواتي يشتغلن طيلة هذا الشهر

مائدة الرحمان في رمضان بسيدي البرنوصي تقرر هذه السنة مساعدة النساء الأرامل والمعوزات اللواتي يشتغلن طيلة هذا الشهر

كتبـه Unknown الخميس، 10 يوليو 2014 | 6:40:00 ص

جهويـات..
حـوار الوقائـع بريـس

المختار أسبايبو رئيس الجمعية المغربية للثقافة والتضامن  ومائدة  الرحمان في رمضان:

قررنا هذه السنة مساعدة النساء الأرامل والمعوزات اللواتي يشتغلن طيلة هذا الشهر

الزميل محمد الصغير سكرتير تحرير الوقائع بريس وهو يحاور رئيس الجمعية المغربية للثقافة والتضامن




المختار أسبايبو رئيس الجمعية المغربية للثقافة والتضامن، التقيناه داخل خيمة منصوبة على طول شارع طريق الخير قرب مسجد القدس، بسيدي البرنوصي. الوقائـع بريـس حاورته حول مائدة الرحمان..

الوقائـع بريـس: حـاوره: محمـد الصغيـر
الجمعية المغربية للثقافة والتضامن، هي جمعية تضامنية خيرية تنموية تأسست يوم 25 ـ 12 ـ 2004 كانت في أول الأمر تحمل اسم الجمعية المغربية للثقافة والفلكلور، وتهتم بالصناعة التقليدية، بعد ذلك غيرنا اسمها وأخذنا نشتغل على العمل الخيري، فقمنا بالعديد من الحملات الطبية على القلب والشرايين، وعدة عمليات للإعذار منذ سنة 2007 إلى أن استقر بنا الأمر على مائدة الرحمان.

س: ما هي أهداف الجمعية؟
ج: أهداف الجمعية هي أهداف خيرية اجتماعية نركز فيها على القوافل الطبية بمساعدة مجموعة من الأطباء الذين يتطوعون خدمة للإنسان، وبهذه المناسبة نتوجه لهم بجزيل الشكر، وفي مناطق متعددة من جهة الدار البيضاء، نقوم بعملية الفحص والتشخيص ونقدم الأدوية المتوفرة لدينا للفئات المستهدفة إما أطفال أو نساء، أو مسنين.

س:  كيف حصلت لكم القناعة بتحضير مائدة الرحمان؟
ج: كنا في البداية منذ سبع سنوات خلت قد اتفقنا على تحديد يوم واحد للإفطار، لكن حماس أعضاء الجمعية، والمتعاطفين معنا والراغبين في فعل الخير، اتفقنا على أن تستمر المائدة مدة شهر رمضان كاملا، وكانت أحسن مائدة الرحمان لأننا اشتغلنا فيها بشكل تطوعي كبير معتمدين على إمكانياتنا الذاتية، وحتى آخر لحظة ظهر أحد المحسنين " رحال السولامي" رحمه الله الذي تعاون معنا حينما لمس في عملنا الصدق، ورغبتنا في التقرب إلى الله، نريد فعل الخير والإحسان، واستمر هذا التعاون لحد الآن. حاليا نشتغل بطاقم يتراوح ما بين 40 و 45 متطوع (ة) بمن فيهم أعضاء الجمعية والمتعاونين، وقررنا مساعدة النساء الأرامل والمعوزات اللواتي يشتغلن طيلة هذا الشهر. وعند آذان كل مغرب تحمل كل واحدة 5 حصص من هذه المساعدة الرمضانية لخمس أسر معوزة بالإضافة إلى مبلغ من المال تتقاضاه كل واحدة نهاية شهر رمضان.

س: هل الجمعية تستفيد من المنح المخصصة لدعم الجمعيات؟
ج: الجمعية لا تحمل أي لون سياسي، لأن هدفنا تجارة مع الله نبغي بها التقرب إليه، ومرضاته سبحانه وتعالى، لا نبحث عن انتخابات بلدية ،أو قروية، جهوية أو وطنية؟؟ الدعم الذي يصل مائدة الرحمان هو من المحسن السولامي ومن محسنين آخرين.

س: كم عدد المستفيدين من مائدة الرحمان؟
ج:  في البداية كنا نسعى إلى إفطار حوالي 80 ــ 100 شخص كل يوم لكن وصلنا في نفس الشهر إلى ما يفوق 400 مستفيد(ة) وفي كل سنة العدد يتضاعف إلى أن وصلنا إلى حدود 1400 شخص ونسعى إلى وصول 2000 من المستفيدات والمستفيدين. هذه السنة غيرنا المكان الذي كنا نتواجد فيه بشارع صهيب الرومي إلى هذا المكان الذي نحن فيه الآن بطريق الخير ما بين مسجد القدس وثانوية صفي الدين، وهذا الانتقال من مكان إلى آخر أحدث نوعا من الارتباك، والتيه في صفوف هذه الفئة المستهدفة، وهذا ما لاحظناه في بداية هذا الشهر الفضيل، مرتادو هذه المائدة هم العائلات الفقيرة والمعوزة، والتي لاتقوى على مسايرة الإيقاع المرتفع للاستهلاك خلال شهر رمضان، وفي ظل ارتفاع المواد الاستهلاكية فتكون هذه العائلات مضطرة إلى الجلوس إلى هذه المائدة المفتوحة والمهيأة للجميع من طلبة وعمال وتجار وموظفين وعابري سبيل.

س:  مائدة الرحمان توجد في كل عمالات الدار البيضاء تقريبا. كيف ذلك؟
ج: نعم هذا ما لاحظناه، لكن لكل مائدة قدرتها التموينية، هناك موائد تقوم بإفطار ما بين 100 و 150 بينما نحن نسعى إلى بلوغ 2000 شخص مستفيد، وبجودة عالية على مستوى الإطعام، وعلى مستوى اللوجستيك كذلك، خيام بفضاءات مريحة جدا، بينما هناك جمعيات تسعى إلى الإشعاع عن طريق هذه الموائد، ونحن نسعى إلى تجارة رابحة من الله عز وجل.

س: أنتم جمعية تضامنية تنموية خيرية، كيف تشتغلون على حقوق الإنسان؟
ج: ما نقوم به هو عمل حقوقي، حيث كونا لجنة تقوم بعملية رصد لكل الانتهاكات والخروقات، نرصد الظواهر الإيجابية وكذلك السلبية، بالنسبة للإيجابية نصفق لها ونشجعها، لكن الظواهر السلبية نتصدى لها ونقوم بمتابعتها إلى حين القضاء عليها، وهنا أعطي مثالا لشكايات توصلت بها الجمعية وتتعلق بالرشوة فاتصلنا بالمسؤولين المباشرين الذين وقفوا على الخرق، وقاموا باللازم وهو إبعاد الشخص المشتكي به من مكان إلى مكان آخر كإجراء أولي، وإذا ما تمادى المعني بالأمر في غيه فهناك قوانين تطبق وأقساها محاكمة عادلة.
هذه اللجنة تعمل على مستوى الجهة بالدار البيضاء، كذلك قمنا بالعديد من التدخلات لدى مصالح ليديك والتي أعطت نتائج جيدة، كما قمنا بمراقبة تحلية المياه، ووقفنا على عملية معالجة المياه داخل المختبرات. وفي الجمعية لنا عدة فروع في كل من زاكورة وتاوريرت وسيدي معروف، ونحن بصدد هيكلة فروع أخرى كلما نضجت فكرة التأسيس.
ولا يفوتني في هذا الحوار أن أشير إلى أن الجمعية قد قامت بتكريم عدة فعاليات محلية ووطنية من بيهم أطباء، ونائب وزارة التربية الوطنية بسيدي البرنوصي نظرا لما يقوم به من عمل يصب في المصلحة العامة، ومصلحة المتعلمات والمتعلمين على وجه الخصوص.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

افتتـاحيـة

افتتـاحيـة
المطروح اليوم على الكيانات والنقابات الفنية بمختلف اتجاهاتها ومشاربها، هو تفعيل بطاقة الفنان والحسم في إخراج قانون الفنان إلى حيز الوجود والدفاع عن الحقوق المشروعة المهنية والاجتماعية للفنان، والدفاع أولا وأخيرا عن كرامة الفنانين، هذا من صميم عمل النقابات الفنية وإلا لما تتواجد أصلا !؟..

بلقيس تطرب مع جيل الأصالة

بلقيس تطرب مع جيل الأصالة
Music

برنامج العـش السعيـد: الحلقة 2

أحب هذه الحكومة كما أحب جلادي

أحب هذه الحكومة كما أحب جلادي
مقـــالات الــوقائـــع

مـع كاتـب مـع مبـدع

أحمد الشرقاوي بين الحداثة والتجذر

أحمد الشرقاوي بين الحداثة والتجذر
زوووم

مهرجان إنزكان للتسوق بجهة سوس

مهرجان إنزكان للتسوق بجهة سوس
Rigions

الفقيـه محمـد البصـري

الفقيـه محمـد البصـري
مــدارات

الرجالات بمواقفها: محمد نوبير الأموي

ما دار بين أسماء المنور وسميرة سعيد

ما دار بين أسماء المنور وسميرة سعيد
Music

maafennan

الرجاء غير مسموح له بتضييع النقط

الرجاء غير مسموح له بتضييع النقط
Foot

الزمالك يسقط الحسنية في فخ التعادل

الزمالك يسقط الحسنية في فخ التعادل
Foot

PASSION FOOT

الأعرج يطمح لمهننة التشكيل وهيكلته

الأعرج يطمح لمهننة التشكيل وهيكلته
Arts Plastiues

نعيمة أقصبي: صوت من الزمن الجميل

نعيمة أقصبي: صوت من الزمن الجميل
Music

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟
ملف الوقائـع الأسبوعي

تابعوا الوقائع على فايسبوك

المتابعة بالبريد الإلكتروني

الوقائع بريس

مـن هنـا يبـدأ الخبـر مـن الوقائـع بريـس ..

لمـاذا الوقـائـع بـريـس؟

مـن نحـن؟