الرئيسية » » ابن أحمد تخلد بطولات وملاحم مقاومة ونضالات قبائل امزاب الكبرى للمستعمر الفرنسي

ابن أحمد تخلد بطولات وملاحم مقاومة ونضالات قبائل امزاب الكبرى للمستعمر الفرنسي

كتبـه Unknown الخميس، 21 أغسطس 2014 | 8:31:00 ص

جهويـات..
ذكــرى
ابن أحمد تخلد بطولات وملاحم مقاومة ونضالات قبائل امزاب الكبرى للمستعمر الفرنسي


المندوبية السامية للمقاومة وجيش التحرير والمجلس البلدي لمدينة ابن احمد يخلدان بطولات وملاحم مقاومة ونضالات قبائل امزاب الكبرى للمستعمر الفرنسي

الوقائـع بريـس/ ابـن أحمـد: مـن فـوزي بوزيـان
بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، وبمبادرة من المجلس البلدي لمدينة ابن احمد وبتنسيق مع المندوبية السامية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير ترأس السيد المصطفى الكثيري المندوب السامي للمندوبية بمقر بلدية ابن احمد أنشطة متنوعة تخلد للذكرى و للمقاومة المزابية، استهلت بندوة علمية استحضر فيها المحاضرون اسماء بعض المقاومين الذين خلدوا أسماءهم في بعض المحطات البارزة في مقاومة المستعمر والتصدي لمخططاته الإرهابية، كما تم تكريم بعض من نساء ورجال المقاومة  بالمنطقة عربون تقدير وعرفان بالتضحيات الجسام التي أسدوها للوطن ولمقدساته، حيث سلمت لذويهم لوحات تذكارية رمزية وإعانات مالية، كما أشرف السيد المندوب على وضع الحجر الأساس بحديقة مقر البلدية  لتشييد نصب تذكاري لوثيقة المطالبة بالاستقلال ترسيخا لثقافة صون الذاكرة التاريخية، وأيضا اعتزازا وفخرا بالفقيه الحمداوي التاغي ابن المنطقة أحد الموقعين عليها،  كما أعطى السيد المندوب موافقته المبدئية على تشييد فضاء تربوي وتثقيفي ومتحفي للمقاومة وجيش التحرير بالمدينة بشراكة مع المجلس البلدي.
الندوة العلمية تناولت بعض المحطات البارزة لمقاومة قبائل امزاب للمحتل الفرنسي من وادي زم إلى الدار البيضاء التي قدم عناوينها الكبرى السيد رئيس المجلس البلدي مبرزا أهمية ودواعي استحضار الذاكرة التاريخية لمنطقة ابن احمد مناشدا مختلف المهتمين والمعنيين إلى تكثيف الجهود من أجل رد الاعتبار إلى هذه المنطقة التي لم تنل حظها الأوفر للعناية برأسمالها اللامادي والتنموي...، وفي كلمته الافتتاحية للندوة العلمية، استحضر السيد المندوب السامي نضالات وبطولات قبائل امزاب الكبرى بالشاوية، التي اعتبرها مشتلا للمقاومة وللثقافة ...مذكرا بمساهمة أبطالها المقاومين في حركة الفداء والتحرير بقوة وشجاعة وإيمان في صفوف المقاومة بكثافة، وخوضهم غمار المظاهرات والإنتفاضات الشعبية بشهامة وإقدام وتضحية مسترخصين كل غال ونفيس في سبيل عزة الوطن وكرامته والدفاع عن مقدساته الغالية مخلدين صفحات مشرقة في ملحمة الكفاح الوطني. كما حث مختلف الفاعلين من منتخبين ومجتمع مدني وهيئات تربوية وحقوقية وثقافية إلى ايلاء عناية كبرى بالتربية على القيم الدينية والأخلاقية والوطنية والإنسانية صونا للذاكرة التاريخية الجماعية، وسيرا على مبادئ المقاومة والنضال من أجل وحدة الوطن ذكر السيد المندوب في كلمته بالقضية الوطنية الأولى وبتوجيهات جلالة الملك محمد السادس في خطاب العرش الأخير الداعية إلى اليقظة والتعبئة الجماعية الاستباقية لجميع المغاربة كل من موقعه لإفشال كل مناورات ومؤامرات خصوم وحدتنا الترابية.
الأستاذ الجامعي علال لخديم ركز في عرضه على بعض الوقائع المشهورة التي التي برز فيها أبناء امزاب الكبرى ( امزاب واعشاش ) في مقاومة الاحتلال الفرنسي سنتي 1907 و1908 في انتفاضة ضد مجزرة الدار البيضاء التي أحبط المجاهدون مخططات الاحتلال رقم تفوق العتاد والعدد، مبرزا مشاركة أبناء قبائل امزاب في كل معارك الدار البيضاء والشاوية مشاركة فعالة وقوية، ذكر المحاضر بعضهم منهم "محمد ولد بوعبيد" من قبيلة اولاد عتو اعشاش بأولاد امحمد الذي كان قائدا وراميا يتقدم الصفوف الأمامية في معركة 28 غشت 1907 بدار بوعزة. وقد توفي سنة 1909 مسموما بفاس في كمين هيأه له القنصل الفرنسي.
مضيفا أن اسماتثة المقاومة وعدم تحقيق النصر السريع الذي كان يتوقعه المحتل بأقل عدد واقل عتاد سرع في اتخاذ سلطات الاحتلال قرار عزل الجنرال "كرود" وعينت مكانه جنرالا سفاحا اسمه "داماد" الذي ارتكب عدة مجازر انتقامية لتجفيف منابع المقاومين منها مذبحة مكارطو أولاد امحمد .. نواحي ابن احمد.
محمد الغازي باحث في تاريخ المنطقة تناول جانبا من نضالات ومقاومة قبائل أولاد فارس أولاد أمراح سنتي 1907 و 1908 مبرزا بعض الوقائع التي انطلقت شرارتها العفوية بمقتل شيخ بأولاد فارس حيث تزعم ابنه الصحرواي بن المعطي شرارة المقاومة بأولاد فارس وامتدت لتنخرط في معارك الدار البيضاء لاسيما معركة دار بوعزة.
كما ذكر المحاضران مختلف الحركات التي شارك فيها أبناء امزاب كالهجوم الذي شنه المقاومون على بعض الأعيان الذين كانوا تحت طاعة الاحتلال الفرنسي الذين راكموا الثروات على حساب الجماعات.
اليوم الاحتفالي بالمقاومة تميز بعرض صور تاريخية تؤرخ لبعض الوقائع ولبعض المقاومين من أبناء قبائل امزاب الكبرى كما تم عرض كتب مختصة بباحة البلدية. مبادرة استحسنها أبناء المنطقة وكذا المتتبعون والمهتمون بتاريخ المقاومة بامزاب، أملنا أن تتم رعاية هذه المبادرة وتطويرها بالانفتاح على البحث العلمي في التاريخ المحلي وتعميم التاريخ المشترك . وأملنا أن يخصص يوم تاريخي للنبش في تاريخ المجاهد الفقيه الحمداوي التاغي ابن الزاوية التاغية بحضور ذوي الحقوق بتنوير أبناء المدينة بتفاصيل من تاريخ هذا المناضل والاستفادة من كنوز مكتبته.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افتتـاحيـة

افتتـاحيـة
المطروح اليوم على الكيانات والنقابات الفنية بمختلف اتجاهاتها ومشاربها، هو تفعيل بطاقة الفنان والحسم في إخراج قانون الفنان إلى حيز الوجود والدفاع عن الحقوق المشروعة المهنية والاجتماعية للفنان، والدفاع أولا وأخيرا عن كرامة الفنانين، هذا من صميم عمل النقابات الفنية وإلا لما تتواجد أصلا !؟..

بلقيس تطرب مع جيل الأصالة

بلقيس تطرب مع جيل الأصالة
Music

برنامج العـش السعيـد: الحلقة 2

أحب هذه الحكومة كما أحب جلادي

أحب هذه الحكومة كما أحب جلادي
مقـــالات الــوقائـــع

مـع كاتـب مـع مبـدع

أحمد الشرقاوي بين الحداثة والتجذر

أحمد الشرقاوي بين الحداثة والتجذر
زوووم

مهرجان إنزكان للتسوق بجهة سوس

مهرجان إنزكان للتسوق بجهة سوس
Rigions

الفقيـه محمـد البصـري

الفقيـه محمـد البصـري
مــدارات

الرجالات بمواقفها: محمد نوبير الأموي

ما دار بين أسماء المنور وسميرة سعيد

ما دار بين أسماء المنور وسميرة سعيد
Music

maafennan

الرجاء غير مسموح له بتضييع النقط

الرجاء غير مسموح له بتضييع النقط
Foot

الزمالك يسقط الحسنية في فخ التعادل

الزمالك يسقط الحسنية في فخ التعادل
Foot

PASSION FOOT

الأعرج يطمح لمهننة التشكيل وهيكلته

الأعرج يطمح لمهننة التشكيل وهيكلته
Arts Plastiues

نعيمة أقصبي: صوت من الزمن الجميل

نعيمة أقصبي: صوت من الزمن الجميل
Music

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟
ملف الوقائـع الأسبوعي

تابعوا الوقائع على فايسبوك

المتابعة بالبريد الإلكتروني

الوقائع بريس

مـن هنـا يبـدأ الخبـر مـن الوقائـع بريـس ..

لمـاذا الوقـائـع بـريـس؟

مـن نحـن؟