الرئيسية » » قيمة بلادنا في سكانها

قيمة بلادنا في سكانها

كتبـه Unknown السبت، 30 أغسطس 2014 | 10:42:00 ص

سياسـة واقتصـاد..
قيمـة بـلادنا فـي سكـانها
الإحصاء العام للسكنى والسكان 2014

في اليوم الأخير من مرحلة التكوين في الإحصاء العام للسكان والسكنى بمركز الهراويين جهة الدار البيضاء
الوقائـع بريـس: محمـد الصغيـر الجبلي
الإحصاء عملية جادة ومهمة كبيرة، كما أنه عملية ميدانية كبرى، وقد أخذ هذه السنة شعار " قيمة بلادنا في سكانها " هذا الإحصاء سيمكن كيف تطور المغرب بعد 10 سنوات من إجراء آخر إحصاء، والذي كان سنة 2004  تعتبر عملية الإحصاء مسؤولية الجميع وتتم بتكليف من جلالة الملك، وبتكليف من الحكومة المغربية للإجابة عن التزامات المغرب الدولية، وجديد إحصاء هذه السنة هو ما تتضمنه الاستمارة من أسئلة  تتطرق للجوانب البيئية، والصحية، واللغوية، والعيش الكريم للمغاربة، ونتائج هذا الإحصاء ستوفر للدولة أرضية واضحة من أجل التخطيط للعشر سنوات القادمة، وقاعدة معطيات محينة تتيح التقييم الموضوعي لأداء السياسات العمومية المتعاقبة، وقاعدة لإنجاز المخططات الاقتصادية والاجتماعية للتنمية البشرية.
جديد الإحصاء كذلك، والذي سيجرى ما بين 1 و 20 شتنبر من السنة الجارية يتمثل في وضع خرائط خاصة بالإحصاء بواسطة الأقمار الاصطناعية.
وقد شرعت المندوبية السامية للتخطيط، ابتداء من 1 يوليوز 2014، في المرحلة الثالثة من إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014 والمتعلقة بتكوين مختلف فئات المشاركين في هذه العملية الوطنية. وجرى هذا التكوين على أربع مراحل وفق الجدولة الزمنية التالية:
المشرفون المركزيون، والجهويون، والإقليميون: من 1 إلى 12 يوليوز 2014 على الصعيد المركزي.
المشرفون الجماعيون: من 16 إلى 26 يوليوز 2014 على صعيد الجهات.
المراقبون المكلفون بالتكوين: من 1 إلى 12 غشت 2014 على صعيد العمالات والأقاليم.
المراقبون والباحثون: من 15 إلى 25 غشت 2014 على الصعيد المحلي.
 وتمت عملية التكوين بمركز الهراويين بجهة الدار البيضاء، اعتمادا على كتيبات التعليمات الموجهة إلى مختلف فئات المشاركين، والمشاركات، ولأول مرة في تاريخ الإحصاء ببلادنا، تم الاعتماد على قرص مدمج يشرح بشكل مفصل وتفاعلي مختلف الجوانب المنهجية والتنظيمية المرتبطة بالإحصاء العام للسكان والسكنى.
وتم خلال كل مرحلة من مراحل التكوين تدريب المشاركين في إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى على المنهجية التنظيمية للإحصاء، وعلى طريقة طرح الأسئلة وملء الاستمارات، ومختلف وثائق الإحصاء. كما تم كذلك تكوين المشاركين والمشاركات حول التعاريف والمفاهيم والمصطلحات المعتمدة في استمارات الإحصاء، والمواطنون المغاربة سيكونون ملزمين قانونيا ووطنيا بالإدلاء بكل التصريحات المطلوبة، على اعتبار أنه واجب وطني يتم بأمر من الملك، وتحت المسؤولية الحكومية وتعمل على تنفيذه المندوبية السامية للتخطيط.
الغاية من هذا الإحصاء هو ضمان الاستمرارية لهذا الورش الممتد على مدى عهد جلالة الملك من أجل توفير شروط الفعالية والنجاح له للتصدي لظاهرة الفقر والتهميش والإقصاء وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية.
أهم الإحصاءات التي عرفتها المملكة المغربية منذ 1961 ندوة البيضاء، وهي أول إحصاء في تاريخ المغرب، بعد ذلك انطلقت عملية الإحصاء للسكان والسكنى في سنوات 1971 و 1982 و 1994 و 2004
بعد نهاية مرحلة التكوين، والتي استمرت طيلة 10 أيام تقاضى خلالها الباحثون والباحثات تعويضا ماديا حدد في 170 درهم في اليوم الواحد، أي ما مجموعه 1700 درهم، حيث عمدت إلى أخذ تصريحين من شابة وشاب، أمل وهي طالبة سنة ثانية ماستر قانون بكلية الحقوق بمدينة المحمدية، وإسماعيل طالب سنة ثالثة فيزياء بكلية العلوم بنمسيك، كان سؤالي مباشرا: ماذا ستفعل بهذا المبلغ؟ الجواب كان فيه تقاطع كبير بينهما والذي يتجلى في اقتناء المراجع الأساسية والرئيسية لاستكمال البحث العلمي، وطبعا بعض الملابس، والتنقل عبر وسائل النقل العمومي. كان هذا هو الهاجس الرئيس لهذه الفئة المشاركة في الإحصاء.
بقيت الإشارة إلى أننا نتوجه للمندوب السامي للتخطيط، السيد أحمد الحليمي بملتمس يقضي بمنح كل المشاركات والمشاركين شهادة المشاركة في هذه العملية الوطنية الكبرى، الإحصاء العام للسكان والسكنى، كواجب وطني لصالح هؤلاء الطالبات والطلبة بالدرجة الأولى.

ناشـط حقوقـي


0 التعليقات:

إرسال تعليق

افتتـاحيـة

افتتـاحيـة
المطروح اليوم على الكيانات والنقابات الفنية بمختلف اتجاهاتها ومشاربها، هو تفعيل بطاقة الفنان والحسم في إخراج قانون الفنان إلى حيز الوجود والدفاع عن الحقوق المشروعة المهنية والاجتماعية للفنان، والدفاع أولا وأخيرا عن كرامة الفنانين، هذا من صميم عمل النقابات الفنية وإلا لما تتواجد أصلا !؟..

بلقيس تطرب مع جيل الأصالة

بلقيس تطرب مع جيل الأصالة
Music

برنامج العـش السعيـد: الحلقة 2

أحب هذه الحكومة كما أحب جلادي

أحب هذه الحكومة كما أحب جلادي
مقـــالات الــوقائـــع

مـع كاتـب مـع مبـدع

أحمد الشرقاوي بين الحداثة والتجذر

أحمد الشرقاوي بين الحداثة والتجذر
زوووم

مهرجان إنزكان للتسوق بجهة سوس

مهرجان إنزكان للتسوق بجهة سوس
Rigions

الفقيـه محمـد البصـري

الفقيـه محمـد البصـري
مــدارات

الرجالات بمواقفها: محمد نوبير الأموي

ما دار بين أسماء المنور وسميرة سعيد

ما دار بين أسماء المنور وسميرة سعيد
Music

maafennan

الرجاء غير مسموح له بتضييع النقط

الرجاء غير مسموح له بتضييع النقط
Foot

الزمالك يسقط الحسنية في فخ التعادل

الزمالك يسقط الحسنية في فخ التعادل
Foot

PASSION FOOT

الأعرج يطمح لمهننة التشكيل وهيكلته

الأعرج يطمح لمهننة التشكيل وهيكلته
Arts Plastiues

نعيمة أقصبي: صوت من الزمن الجميل

نعيمة أقصبي: صوت من الزمن الجميل
Music

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟
ملف الوقائـع الأسبوعي

تابعوا الوقائع على فايسبوك

المتابعة بالبريد الإلكتروني

الوقائع بريس

مـن هنـا يبـدأ الخبـر مـن الوقائـع بريـس ..

لمـاذا الوقـائـع بـريـس؟

مـن نحـن؟