الرئيسية » » الحكامة وتقييم مخاطر عدم النزاهة في مجال المياه

الحكامة وتقييم مخاطر عدم النزاهة في مجال المياه

كتبـه annachraalikhbaria الأحد، 7 سبتمبر 2014 | 6:41:00 ص

سياسـة واقتصـاد..
حكامـة

الحكامة وتقييم مخاطرعدم النزاهة في مجال المياه


 الوقائـع بريـس
بعد مناقصة دولية من قبل مرفق حوكمة المياه (WGF) ، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمعهد ستوكهولم الدولي للمياه  (SIWI) ، اختيرت جامعة الأخوين في إفران لتصبح شريكا وطنيا لبرنامج تعزيز القدرات حول النزاهة في الماء بمنطقة الشرق الأوسط للفترة 2014-2017.
وفي نفس السياق انعقدت بجامعة الأخوين، يوم 5 سبتمبر 2014، يوما دراسيا لتقديم المشروع إلى مدبري ومستعملي المياه ولتحديد دور كل المعنيين بإدارة المياه، ثم التعرف على تدفق المعلومات وتبادلها فيما بين المتدخلين و التعرف على مستوى مشاركة المعنيين بالقطاع في القرارات والتخطيط في مجال المياه وكذا الإطلاع على المخاطر المرتبطة بالنزاهة في إدارة المياه..
 وخلال الجلسة الافتتاحية تناول منسق المشروع الباحث أحمد لكروري دواعي وسياق اختيار المغرب لموضوع النزاهة في مجال المياه والذي ينضم كشريك وطني ضمن مجموعة من خمس مؤسسات لتنفيذ أنشطة البرنامج.
وأكد رئيس جامعة الأخوين إدريس عويشة أن المشروع سيتم تنفيذه عبر ثلاث مهام أساسية تتجلى في إجراء دراسة وطنية لتحديد المخاطر الرئيسية لنزاهة المياه في المغرب وتوفير الخدمات اللوجستية وخمس تدريبات للأطر برمجت في سنة 2015 ثم إجراء أنشطة متابعة مع المستفيدين من التدريب.
 وأكدت شرفات أفيلال الوزيرة  المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء أن موضوع المشروع يعد من صميم قضايا المغرب في إدارة موارده المائية. ونتطلع إلى نتائج وتوصيات الدراسة الوطنية التي انطلقت لتحديد المخاطر الرئيسية للنزاهة في مجال المياه في المغرب ونحن نؤكد لكم أننا سوف تأخذ بعين الاعتبار هذه النتائج لتحسين إدارتنا لموارد المياه”.
وأشارت الوزيرة إلى أن المغرب بكل مكوناته يعمل منذ سنوات لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد. وتعد قضايا الشفافية ومنع الفساد ، منذ فترة طويلة والآن ، مصدر قلق كبير للسلطات العامة. حيث صادق المغرب على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في عام 2007، وتبع ذلك إنشاء المؤسسات الدستورية بما فيها الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، التي تعززت مع صلاحيات الدستور الجديد عام 2011 فضلا عن المؤسسات الرائدة الأخرى مثل مجلس المنافسة. وتعد تعزيز الشفافية و النزاهة في أنشطة مختلف إدارات الإدارة المغربية أيضا في صلب الأولويات والبرامج التنفيذية الحالية.
واستعرض عبد السلام أبودرار رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة مجالات النزاهة في تدبير المياه وذكر بوجوب اعتماد الشفافية في مختلف المشاريع خصوصا مجال المياه مشيرا إلى أن الاحتكار معضلة تهيئ المجال لانتعاش الرشوة.
وتناقش المشاركون وفق ثلاث جلسات محاور النزاهة في إدارة الموارد المائية في المغرب والنزاهة في الخدمات المتعلقة بالمياه ثم تقييم المخاطر على النزاهة في مجال المياه ثم تحديد الاحتياجات التدريبية .
يشار أن معهد ستوكهولم الدولي للمياه( SIWI )  هو معهد للسياسات العامة يتمركز في عاصمة السويد ستكهولم، ويدير برامج و أنشطة دولية متنوعة تساهم في إيجاد حلول مستدامة لمشاكل العالم المائية المتفاقمة ومن أهم وظائف المعهد إدارة مشاريع السياسات المائية الدولية والإقليمية والمحلية، موالفة الأبحاث العلمية المتعلقة بالماء والبيئة والتحكيم والتنمية البشرية ونشر نتائجها وتوصياتها ، بإلاضافة إلى توفير، دوليا ،قاعدة مشتركة لتبادل الخبرات والمعلومات والتعاون ما بين العلماء، أصحاب الأعمال، السياسيين، والمؤسسات الأهلية والدولية .
ويقومSIWI  ببناء القدرات والخبرات أيضا حول العالم لتجسير الصلات بين قطاعات المياه و البيئة والاقتصاد.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افتتـاحيـة

افتتـاحيـة
الوقـائـع بـريـس

أيقونة التشكيل المغربي الشعيبية طلال

أيقونة التشكيل المغربي الشعيبية طلال
ARTS PLASTIQUES

جديد السوبرانو حصريا لمع فنان

جديد السوبرانو حصريا لمع فنان
Music

القبح في أكبر تجلياته

القبح في أكبر تجلياته
مقـــالات الــوقائـــع

العش السعيد مع أماني عبد العال

العش السعيد مع أماني عبد العال
EMISSION

محمد فاسي يقارب أعمال لبابة لعلج

محمد فاسي يقارب أعمال لبابة لعلج
ARTS PLASTIQUES

أحمد الشرقاوي ... المضيء المعتم

أحمد الشرقاوي ...  المضيء المعتم
زوووم

الفقيـه محمـد البصـري

الفقيـه محمـد البصـري
مــدارات

العيطة بين التوهج والتمييع

العيطة بين التوهج والتمييع
Music

عصفورة الرقراق بهيجة إدريس

عصفورة الرقراق بهيجة إدريس
Music

صافي السلامي خاصو يستاقل ... ؟

صافي السلامي خاصو يستاقل ... ؟
Foot

الرياضة في هذا التلفزيون المغربي

الرياضة في هذا التلفزيون المغربي
Foot

عفيف بناني ... الفنان والكاتب

عفيف بناني ... الفنان والكاتب
ARTS PLASTIQUES

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟
ملف الوقائـع الأسبوعي

تابعوا الوقائع على فايسبوك

المتابعة بالبريد الإلكتروني

الوقائع بريس

مـن هنـا يبـدأ الخبـر الفنـي مـن الوقائـع بريـس ..

لمـاذا الوقـائـع بـريـس؟

مـن نحـن؟