الرئيسية » » رحيل عاشق النساء كبير نجوم الروك هاليداي

رحيل عاشق النساء كبير نجوم الروك هاليداي

كتبـه said fardy الجمعة، 8 ديسمبر 2017 | 3:34:00 ص

ثقافـة وفنـون..
الوقائـع الفنـي

رحيل عاشق النساء كبير نجوم الروك هاليداي


الوقائـع بريـس






توفي بفرنسا الأسبوع الماضي مغني الروك الفرنسي جوني هاليداي، المعروف بإلفيس بريسلي الفرنسي، عن عمر يناهز 74 عاما بعد معركة مع مرض السرطان.
هاليداي الذي كان يحظى بشهرة واسعة في فرنسا وفي الدول الناطقة بالفرنسية وله مسيرة حافلة تمتد لأكثر من 50 عاما  كان خلالها هاليداي رمزا نابضا بالحياة.
باع هاليدي أكثر من 100 مليون ألبوم على مدى عقود من الزمن وأكسبه صوته الأجش جيشا من المحبين في فرنسا وغيرها من الدول الناطقة بالفرنسية.
وقالت زوجته ليتيسيا في بيان أرسل إلى وكالة الأنباء الفرنسية "جوني هاليداي تركنا… أكتب تلك الكلمات ولا أصدقها. لكنها برغم ذلك حقيقية. لم يعد رجلي معنا".
وأصدر هاليداي أول أغنية مسجلة له عام 1959 وكان يستعد لجولة غنائية ويجهز ألبوما جديدا عندما أعلنت الشهر الماضي أنباء علاجه من صعوبات في التنفس في مستشفى في باريس.




قاوم جوني هاليداي المرض وصعد في يونيو ويوليو الماضيين على المسرح مع صديقيه جاك دوترون وأيدي ميتشل في إطار جولة "فيايي كاناي" رغم خضعوه لعلاج كيميائي أضعفه.
وكان يحضر لألبوم جديد بعد جولة ماراتونية في 2015 ـ 2016 بعنوان "للبقاء حيا".
وقد أقام الفنان حفلات في كل القاعات الفرنسية الكبرى التي كانت تغض بالجمهور عند كل ظهور له على المسرح.
وقد باع جوني هاليداي الملقب "معبود الشباب" خلال مسيرته التي امتدت على 57 عاما أكثر من مئة مليون أسطوانة وعاصر مراحل عدة من بدايات الروك اند رول حيث كان يعرف بـ"الفيس فرنسا" إلى اليي يي مرورا بالمنوعات في الثمانينات إلى جانب ميشال بيرجيه وجان- جاك غولدمان قبل أن يعود في السنوات الأخيرة إلى جذور البلوز والروك.
مسيرته الطويلة هذه منذ صدور أول أغنية له "تيميه فولمان" العام 1960، تخللتها أعمال ناجحة كثيرة منها "روتيان لا نوي" و"كو جو تيم" و"غابرييل" فضلا عن "ما غول" و"كلكو شوز دو تينيسي" و"ألوميه لو فو" و"ماري".

شابت حياته الصاخبة السريعة الوتيرة حوادث وتجاوزات نقلتها الصحف، وتخللتها علاقات حب عاصفة خصوصا مع المغنية سيلفي فارتان (أنجب منها ابنه دافيد هاليداي) والممثلة ناتالي باي (أنجب منها ابنته لورا). وقد تبنى مع زوجته الاخيرة ليتيسيا، ابنتين هما جايد وجوي.
وكانت له منازل في سويسرا والولايات المتحدة فاتهمه البعض بأنه اختار "المنفى الضريبي".
وقد وصل جوني بسبب كل هذا إلى مصاف الأسطورة الحية التي كانت تثير انزعاجا لدى البعض.
وقال المغني لمجلة "تيليراما" عام 2014 "حياتي كانت نفقا من المعاناة ولم أكن دائما أشعر أني متصالح مع نفسي فأعيش الحياة يوما بيوم فيما يتملكني الخوف من المستقبل".
وفي السنوات الأخيرة أصبحت صحته موضوعا حساسا، فقد دخل في غيبوبة كادت تودي بحياته عام 2009 بسبب مضاعفات عملية جراحية في الظهر فضلا عن السرطان.
لكنه كان ينسى "هذه الأوجاع" عندما يدخل الأستوديو أو يعتلي خشبة المسرح لـ"يبقى جوني هاليداي" كما كان يقول.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

افتتـاحيـة

افتتـاحيـة
المطروح اليوم على الكيانات والنقابات الفنية بمختلف اتجاهاتها ومشاربها، هو تفعيل بطاقة الفنان والحسم في إخراج قانون الفنان إلى حيز الوجود والدفاع عن الحقوق المشروعة المهنية والاجتماعية للفنان، والدفاع أولا وأخيرا عن كرامة الفنانين، هذا من صميم عمل النقابات الفنية وإلا لما تتواجد أصلا !؟..

حلقـة: العكـوزة والعـدوزة


Politique

هل لنا نخبة...أم استنساخ مشوه لنخبة كانت!؟


Parlement

maafennan

maafennan
رصد لأخبار وجديد الفنانين والمبدعين وتسليط الضوء على مساراتهم الفنية على قناة مـع فنـان

زوووم

زوووم
أحمد الشرقاوي... بين الحداثة والتجذر

إنت يا غالي ... جديد فاتن هلال بك

إنت يا غالي ... جديد فاتن هلال بك
Stars

مــدارات

مــدارات
الفقيـه محمـد البصـري

Stars

Stars

Audits

ميكـرو الشعـب حلقـة: جار قبل دار


Cinéma

تابعوا الوقائع على فايسبوك

المتابعة بالبريد الإلكتروني

الوقائع بريس

مـن هنـا يبـدأ الخبـر مـن الوقائـع بريـس ..