الرئيسية » » مقدمة أبناء القلعة تحقق نسبة مشاهدة كبيرة

مقدمة أبناء القلعة تحقق نسبة مشاهدة كبيرة

كتبـه said fardy الاثنين، 8 يناير 2018 | 7:53:00 ص

الوقائـع الفنـي
الـدراما العربيـة..
مقدمة "أبناء القلعة" تحقق نسبة مشاهدة كبيرة والمسلسل يواصل تحقيق النجاح الجماهيري






 الوقائـع بريـس  




نسبة استماع كبيرة حققها تيتر المسلسل الأردني "أبناء القلعة" التي كتب كلماتها ولحنها وغناها الموسيقار الأردني ياسر فهمي والذي يقول عن هذه التجربة أن هذا العمل الملحمي الضخم الذي شرف بكونه منتجه الفني أيضا قد دفعه لكتابة هذه الكلمات فمن منا لا يحلم بالغناء لمدينته التي تربى فيها وأضاف فهمي أن عمان تستحق أكثر من أغنية لها وأكثر من عمل عنها أيضا وتقول كلمات الشارة:



"من الأرض لحدود السما دراجك
صغار كنا وهالحكي من سنين
نتعربشك..... كنا ونتسابق
بعربشة حيطانك مع الياسمين
وشباك طل الصبح عالشبابيك
يصبح عليها بدري من بكير
يا بلاد ما بنشبع حكي عنك
انتي الحبيبة الساكنة فينا الصبح
ومعشعشة بأحلامنا بالليل
يا بلادنا وعالخير لمُتنا
ولا في يوم تسأل عالأصل من وين
كان الأصل عادات جمعتنا
وعالصعب كنا نشد فيها الحيل
ويسعد مسا حاراتها والبيوت
ال فيها أصالتنا اللي ما بتموت
يا بلاد ما بنشبع حكي عنك
انتي الحبيبة الساكنة فينا الصبح
ومعشعشة بأحلامنا بالليل".




على صعيد أخر مازالت الملحمة الإنسانية والتاريخية لـ«أبناء القلعة»، تواصل حصد النجاح النقدي والجماهيري الكبير منذ إذاعة أولى حلقاته مطلع العام الجاري، على شبكة قنوات أبو ظبي. والتليفزيون الأردني.
العمل في 60 حلقة، واستغرق تصويره 150 يومًا في الأردن، والعاصمة أبوظبي، وتدور أحداثه حول رواية جريئة تحاكي الواقع الاجتماعي في زمنها الذي يمتد من خمسينيات القرن الماضي، إلى يونيو 1967، وما شهدته تلك الفترة من إبداعات على جميع الأصعدة الاجتماعية والثقافية والفنية.
ويقول مخرج العمل، إياد الخزوز، إن المسلسل يحكي مجموعة قصص لعائلات موجودة بعمان من أصول مختلفة وجنسيات عربية؛ على اعتبار أن عمان مدينة «الحب الأخوي» كما يطلق عليها سكانها من «شركس وأرمن وفلسطينيين وسورين وعراقيين وجنسيات أخرى» جاءوا مع الثورة العربية الكبرى، وكانت المدينة تفتح ذراعيها للجميع.
ويضيف «كما يرصد العمل، تطور هذا المجتمع، وانعكاس تطور المجتمع العربي على تطور مدينة عمان، من الحركات القومية مثل الناصريين أو بعثيين أو حتى جماعة الإخوان المسلمين».
ويشير إلى أنه استطاع منذ 10 سنوات، الفوز بحقوق إنتاج الرواية التي يراها الأهم على الصعيد الأردني، لافتا إلى أن إنتاج العمل، من خلال شركة «أي سي ميديا»، ، بالتعاون بين مؤسسة أبو ظبي للإعلام والتليفزيون الأردني، والتي قام بكتابة المعالجة الدرامية لها الكاتب محمد البطوش.
ويقدم العمل لأول مرة نمط حياة الشراكسة؛ من خلال عائلة شمس الدين الشركسية، التي ترتبط بعلاقة نسب مع عائلة إبراهيم الفلسطيني، الذي تزوج ابنة شمس الدين، وأنجب منها طفلين هما «فارس ونايف»، وتبدأ الأحداث بحادث سير يودي بحياة إبراهيم، وزوجته، وانتقال الطفلين إلى كنف جدهما الشركسي شمس الدين.
كما يعرض المسلسل، الأوضاع الاقتصادية ونمو التجارة في عمّان من خلال الصراع بين منعش القادم من فلسطين، والذي أسس أول معمل لصناعة «الكازوز»، وبين أبو عبده السوري الأصل، صاحب القهوة الذي يصبح صاحب محلات الحلوى الشهيرة المنتشرة في المدينة الصغيرة «وحرًان» الذي يمثل أصحاب الهوية الغير واضحة في المدينة و الذي يجد في المناخ الاقتصادي الوليد فرصة للتجارة والكسب السريع.
والشيخ نهار الذي يلعبه ياسر المصري ويمثل البدوي الأصيل شيخ المشايخ ومرجعية أهل عمان.
وفي خضم الحدث الاجتماعي والسياق الإنساني للمسلسل، يبدأ خط سياسي يتماشى مع الأحداث متمثلاً ببعض الشخصيات التي تنتمي للأحزاب في بعض دول الجوار وتنقل تجربتها معها بعد الانتهاء من الدراسة والعودة إلى عمّان، وتُظهر الأحداث تطور الحياة السياسية في البلد حديث النشأة، وتمثل فيه حلم القومية العربية بشكل واقعي.
العمل يتناول أيضا حادثة تعريب الجيش الأردني- الجيش العربي- ويؤكد أن المملكة احتضنت منذ نشأتها الفلسطينيين النازحين من ويلات الاحتلال الإسرائيلي، خاصة أن الشعب الأردني يرفض الإرهاب والتطرف الديني، ويدعو إلى التسامح والتعايش بين المسلمين والمسيحيين.
«أبناء القلعة»، هو الجزء الأخير من سلسلة رواية الزوبعة ملحمة الكاتب الكبير زياد قاسم، وتحولت للتلفزيون بـ60 حلقة بتوقيع المخرج إياد الخزوز، ويظهر المسلسل عمان مدينة الحب الأخوي، وانعكاس تطورات المجتمعات العربية من خلالها في الفترة الواقعة ما بين 1952 و1967.
العمل من بطولة ساري الأسعد، ورشيد ملحس، وخالد القيش، ومحمد خير الجراح، وحضور خاص لياسر المصري، ومديحة كنفاتي وغريس قبيلي ، ودانا جبر، وسميرة وصوفيا الأسير، ومحمد المجالي، والفنانة القديرة نادرة عمران، والفنانة القديرة رنا جمول وشاكر جابر ولمى ناصر، وتحسين خوالدة، وأحمد سرور.
وثمن الخزوز جهود مخرجي الوحدات وهم كل من مخرج الوحدة الأولى أياد نحاس ومخرج الوحدة الثانية عماد بديوي ومخرج الوحدة الثالثة حسام الإبراهيمي ويؤكد الخزوز أن التناغم بينهم بدا واضحا.






0 التعليقات:

إرسال تعليق

افتتـاحيـة

افتتـاحيـة
المطروح اليوم على الكيانات والنقابات الفنية بمختلف اتجاهاتها ومشاربها، هو تفعيل بطاقة الفنان والحسم في إخراج قانون الفنان إلى حيز الوجود والدفاع عن الحقوق المشروعة المهنية والاجتماعية للفنان، والدفاع أولا وأخيرا عن كرامة الفنانين، هذا من صميم عمل النقابات الفنية وإلا لما تتواجد أصلا !؟..

حلقـة: العكـوزة والعـدوزة


Politique

هل لنا نخبة...أم استنساخ مشوه لنخبة كانت!؟


Parlement

maafennan

maafennan
رصد لأخبار وجديد الفنانين والمبدعين وتسليط الضوء على مساراتهم الفنية على قناة مـع فنـان

زوووم

زوووم
أحمد الشرقاوي... بين الحداثة والتجذر

إنت يا غالي ... جديد فاتن هلال بك

إنت يا غالي ... جديد فاتن هلال بك
Stars

مــدارات

مــدارات
الفقيـه محمـد البصـري

Stars

Stars

Audits

ميكـرو الشعـب حلقـة: جار قبل دار


Cinéma

تابعوا الوقائع على فايسبوك

المتابعة بالبريد الإلكتروني

الوقائع بريس

مـن هنـا يبـدأ الخبـر مـن الوقائـع بريـس ..