الرئيسية » » هل تعيد مباراة كرة القدم بين المغرب وموريتانيا المدفئ للعلاقات بين البلدين؟

هل تعيد مباراة كرة القدم بين المغرب وموريتانيا المدفئ للعلاقات بين البلدين؟

كتبـه said fardy الثلاثاء، 9 يناير 2018 | 8:45:00 ص

رياضـة..
منوعـات الوقائـع
هل تعيد مباراة كرة القدم بين المغرب وموريتانيا المدفئ للعلاقات بين البلدين؟




الوقائـع بريـس: وداد الرنامي





تداولت وسائل إعلام موريتانية و مغربية خبر تلقي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد لعزيز دعوة رسمية من طرف السلطات المغربية ،لحضور المباراة الافتتاحية لبطولة أمم إفريقيا للمحليين  التي ستجمع البلدين يوم 13 يناير المقبل .
وذكر الإعلام الموريتاني اليوم الأحد انه من المتوقع أن يلبي الرئيس الدعوة ، نظرا للاهتمام الكبير الذي أصبح يوليه لكرة القدم المحلية.

كما أن تاريخ المباراة يصادف موعد عطلته السنوية ، و التي تعود عل قضائها في مدينة "ازويرات" شمال البلاد، أي غير بعيد عن الحدود الجنوبية للمغرب.
وإذا ما ثبتت توقعات الصحافة الموريتانية  فستكون لهذه الزيارة تأثير كبير على معنويات المنتخب الموريتاني ، خصوصا أنها المشاركة الأولى له في بطولة أمم إفريقيا للمحليين .
كما سيكون لها كبير الأثر على العلاقات بين المغرب و موريتانيا ،حيث يتمنى المراقبون أن تعطي دفعة جديدة للعلاقات بين البلدين الجارين ، وتعيد إليها الدفئ بعد التوتر الذي طبعها في السنوات الأخيرة بسبب موقف موريتانيا من مشكل الصحراء الغربية ،التي يعتبرها المغرب قضيته الوطنية الأولى.
ومن بوادر الانفراج في الأزمة ، تعيين موريتانيا للوزير السابق "محمد الأمين ولد آبي" سفيرا لها بالرباط يوم 20 ديسمبر الجاري ، بعد شغور المنصب لأزيد من 5 سنوات .
 واعتبرت وسائل الإعلام الموريتانية هذه الخطوة الدبلوماسية المهمة ، تجاوبا من موريتانيا مع مبادرة السلطات المغربية بإخبار الملياردير الموريتاني "محمد ولد بوعماتو"، المقيم في منفاه الاختياري بمراكش،بأنه "شخص غير مرغوب فيه"،  وهو ما يفرض عليه مغادرة الأراضي المغربية، وقد صدرت في حقه مذكرة اعتقال دولية من القضاء الموريتاني.



جدير بالذكر أن العلاقات بين البلدين كانت دائما جيدة ، خصوصا لوجود تشابه كبير بين موريتانيا و الجنوب المغربي ، من حيث طبيعة المجتمع وعاداته وولعه بالشعر والموسيقى الحسانية ، إضافة إلى تاريخ من المعاملات الاقتصادية المهمة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افتتـاحيـة

افتتـاحيـة
المطروح اليوم على الكيانات والنقابات الفنية بمختلف اتجاهاتها ومشاربها، هو تفعيل بطاقة الفنان والحسم في إخراج قانون الفنان إلى حيز الوجود والدفاع عن الحقوق المشروعة المهنية والاجتماعية للفنان، والدفاع أولا وأخيرا عن كرامة الفنانين، هذا من صميم عمل النقابات الفنية وإلا لما تتواجد أصلا !؟..

حلقـة: العكـوزة والعـدوزة


Politique

هل لنا نخبة...أم استنساخ مشوه لنخبة كانت!؟


Parlement

maafennan

maafennan
رصد لأخبار وجديد الفنانين والمبدعين وتسليط الضوء على مساراتهم الفنية على قناة مـع فنـان

زوووم

زوووم
أحمد الشرقاوي... بين الحداثة والتجذر

إنت يا غالي ... جديد فاتن هلال بك

إنت يا غالي ... جديد فاتن هلال بك
Stars

مــدارات

مــدارات
الفقيـه محمـد البصـري

Stars

Stars

Audits

ميكـرو الشعـب حلقـة: جار قبل دار


Cinéma

تابعوا الوقائع على فايسبوك

المتابعة بالبريد الإلكتروني

الوقائع بريس

مـن هنـا يبـدأ الخبـر مـن الوقائـع بريـس ..