الرئيسية » » الحبيب المالكي يمثل الملك في مراسيم تنصيب النجم جورج ويا رئيسا لليبيريا

الحبيب المالكي يمثل الملك في مراسيم تنصيب النجم جورج ويا رئيسا لليبيريا

كتبـه said fardy الثلاثاء، 23 يناير 2018 | 3:30:00 ص

 سياسـة..
  
الوقائـع السياسـي

الحبيب المالكي يمثل الملك في مراسيم تنصيب النجم جورج ويا رئيسا لليبيريا

يالمالكي استقبل من طرف الرئيس الليبيري المنتخب ونائبته



 الوقائـع بريـس  



بتكليف من جلالة الملك محمد السادس، يشارك الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب في مراسيم التنصيب الرسمي للرئيس الجديد الليبيري المنتخب "جورج وَيَا" George Weah . وفي خضم الاستعدادات لهذه المراسيم، استقبل فخامة الرئيس George Weah الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب مصحوبا بالسيد ادريس اسباعين سفير صاحب الجلالة بجمهورية غينيا، سيراليون وليبيريا، مساء يوم الأحد 21 يناير 2018 بالعاصمة مونوروفيا.

وخلال هذا الاستقبال، رحب فخامة الرئيس جورج وَيَا George Weah بالسيد المالكي كمبعوث لجلالة الملك، معربا عن امتنانه وتقديره لهذه المبادرة الملكية، كما شكر جلالة الملك على التهنئة المباشرة عبر الهاتف مباشرة بعد إعلان فوزه في الانتخابات، واعتبر فخامة الرئيس بالمناسبة المملكة المغربية البلد الصديق الذي تربطه علاقات قوية ومتينة مع بلده، "وهو البلد -يضيف فخامة الرئيس- الذي من جهة دعم ليبيريا في أحلك الظروف، ومن جهة اخرى يتقاسم مع ليبيريا وحدة التصور تجاه القارة الافريقية التي تتطلب اليوم تعاونا متكاملا ومتضامنا". كما اعتبر أن وجهة المغرب كانت ولا تزال وستظل اختياره في أفق تقوية التعاون التنموي، مشيرا إلى علاقات المغرب مع البلدان الإفريقية التي أبان المغرب عبرها عن المفهوم الحقيقي والعملي للدعم والتعاون عن طريق أجرأة الوعود والاتفاقيات، كما أعرب عن عطفه الخاص تجاه المغرب الذي تربطه به علاقات خاصة مع مجموعة من الفاعلين الرياضيين.
من جهته، شكر الحبيب المالكي لفخامة الرئيس حفاوة الاستقبال رغم ضغط التحضيرات عشية التنصيب الرسمي لفخامته، وأبلغه التهاني الحارة والأخوية لجلالة الملك محمد السادس لفخامته إثر انتخابه رئيسا لجمهورية ليبريا. وأكد السيد المالكي أن انتدابه من طرف جلالة الملك لحضور مراسيم التنصيب يدل على الاهتمام الخاص لجلالته وحرصه على تقوية العلاقات مع مختلف البلدان الأفريقية، والتي يسعى جلالته إلى جعلها قارة للتضامن الأخوي بين مختلف مكوناتها -يضيف السيد المالكي- ومثالا تنمويا وديمقراطيا مرجعيته السلم والسلام، ومنتهاه الرفاه والتعاون والاحترام المتبادل، كما أكد السيد المالكي أن المغرب يقدر عاليا الدعم الكامل لجمهورية ليبيريا رجوع المملكة الى الاتحاد الأفريقي ودعم ترشيحه لعضوية سيداو، وسيظل المغرب-يؤكد الحبيب المالكي-  وفيا لنهجه ولمقاربته التضامنية والتعاونية خدمة للأهداف والأولويات المشتركة.
كما تباحث الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب صباح نفس اليوم مع السيدة Jewel Howard-Taylor نائبة الرئيس الليبيري المنتخب، التي ثمّنت عاليا تمثيل المغرب خلال حفل التنصيب الرئاسي، وأكدت أن بلادها تحرص بشكل كبير على التعاون والاستفادة من تجربة المملكة المغربية في مختلف المجالات. من جانبه أكد السيد المالكي على إدراك المغرب لأهمية المرحلة الانتقالية الذي تمر منها جمهورية ليبيريا بعد الحرب الأهلية، وأردف أن المملكة المغربية ووفقا للتوجيهات الملكية السامية مستعدة للتعاون والانفتاح أكثر على إخوانها الأفارقه ، وأضاف أن  مختلف المبادرات المتخذة من طرف جلالة الملك  في هذا الشأن كتسوية ملفات الهجرة بالمغرب، الذي أصبح ليس فقط بلد عبور بل واستقرار للشباب الأفريقي، يؤكد عمليا هذا الخيار، كما أن المملكة، يؤكد  المالكي،  تعول على خيار التعاون والتكامل في إطار الاحترام التام المتبادل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افتتـاحيـة

افتتـاحيـة
المطروح اليوم على الكيانات والنقابات الفنية بمختلف اتجاهاتها ومشاربها، هو تفعيل بطاقة الفنان والحسم في إخراج قانون الفنان إلى حيز الوجود والدفاع عن الحقوق المشروعة المهنية والاجتماعية للفنان، والدفاع أولا وأخيرا عن كرامة الفنانين، هذا من صميم عمل النقابات الفنية وإلا لما تتواجد أصلا !؟..

حلقـة: العكـوزة والعـدوزة


Politique

هل لنا نخبة...أم استنساخ مشوه لنخبة كانت!؟


Parlement

maafennan

maafennan
رصد لأخبار وجديد الفنانين والمبدعين وتسليط الضوء على مساراتهم الفنية على قناة مـع فنـان

زوووم

زوووم
أحمد الشرقاوي... بين الحداثة والتجذر

إنت يا غالي ... جديد فاتن هلال بك

إنت يا غالي ... جديد فاتن هلال بك
Stars

مــدارات

مــدارات
الفقيـه محمـد البصـري

Stars

Stars

Audits

ميكـرو الشعـب حلقـة: جار قبل دار


Cinéma

تابعوا الوقائع على فايسبوك

المتابعة بالبريد الإلكتروني

الوقائع بريس

مـن هنـا يبـدأ الخبـر مـن الوقائـع بريـس ..