الرئيسية » » اختتام الأيام الثقافية المقامة للثانوية التأهيلية الفقيه محمد الحمداوي بسلا

اختتام الأيام الثقافية المقامة للثانوية التأهيلية الفقيه محمد الحمداوي بسلا

كتبـه said fardy الثلاثاء، 23 يناير 2018 | 4:08:00 ص

 جهـويات..

الوقائـع الجهـوي  

اختتام الأيام الثقافية المقامة بالثانوية التأهيلية الفقيه محمد الحمداوي بسلا


سـلا / الوقائـع بريـس:   متابعـة عمر الشرقاوي المكناسي 

                                                                                

الفنانة فاطمة بوجو


برحاب الفضاء الثقافي هوليود تابريكت سلا، تم إسدال الستار مساء يوم الأحد 21 يناير الجاري، على فعاليات الأيام الثقافية للثانوية التأهيلية الفقيه محمد الحمداوي بتابريكت سلا المنظمة طيلة الفترة الممتدة بين15 يناير الجاري إلى 21 منه، باسم دورة المرحوم إبراهيم الوسراني، تحت شعار" كرامة الأستاذ... من كرامة التلميذ، من تنظيم جمعية الإشعاع للتنمية والتواصل برئاسة الأستاذ سمير غنام، وبتنسيق مع المديرية اٌلإقليمية لوزارة التربية الوطنية بسلا، وإدارة الثانوية التأهيلية الفقيه محمد الحمداوي.

عرفت الأيام الثقافية أنشطة تربوية في إطار ندوات، وأنشطة رياضية وبيئية انطلقت من داخل الثانوية حيث اتخذت من ظاهرة العنف تيمة لمحاورها وذلك في سياق تنامي ظاهرة العنف ضد الأساتذة وطنيا ومحليا، وتموقع الثانوية في وسط اجتماعي يتميز بالهشاشة في بعض أحياء تابريكت التابعة للثانوية.
هذا وقد استهدفت الورشات المنظمة جميع فئات تلاميذ وتلميذات الثانوية وأساتذتها وجمعية آباء وأولياء وأمهات التلميذات والتلاميذ باعتبارها شريكا تربويا .
 حيث أقيمت ثلاث ندوات تحسيسية في إطار ورشات استهدفت الورشة الأولى تلاميذ وتلميذات الثانوية حول "ظاهرة العنف داخل المؤسسات التعليمية" والندوة الثانية في إطار لقاء تحسيسي مع جمعية الآباء حول نفس الموضوع.
وتضمن اليوم الثالث من الأيام الثقافية أنشطة أخرى حيث أقيمت استراحة شاي على شرف أساتذة الثانوية اعترافا بمجهوداتهم وتقديرا لعطائهم التربوي والتعليمي وإسهامهم الفعال في تجويد العمل التعليمي التعلمي...كما تم تنظيم ندوة تربوية حول " لثقة بالنفس" وجهت لفائدة تلميذات وتلاميذ الثانوية.
أما اليوم الرابع فقد ضم لقاء رياضيا في كرة القدم جمع بين فريق قدماء تلاميذ ثانويات تابريكت والفريق المحلي بهدف خلق جسر التواصل بينهما والاستفادة من تجارب حياتهم الدراسية التي مكنتهم من تحقيق ذواتهم بفضل جدهم وجديتهم ومثابرتهم الدراسية، إلى جانب نشاط بيئي تم خلاله غرس شتائل بالثانوية وبعض المزروعات وذلك بإسهام من الجمعية المشرفة.
وتُوجت الأيام الثقافية بحفل اختتامي فني أقيم بالفضاء الثقافي هوليود تابريكت سلا،مساء يوم الأحد  21 يناير الجاري، حضره السيد جامع معتصم عمدة مدينة سلا، وبعض الأطر الإدارية والتربوية العاملة بالمؤسسة وآباء وأولياء وأمهات التلاميذ والتلميذات، وفعاليات ثقافية وجمعوية وبعض المنابر الإعلامية.
وبالحضور القوي على الركح المسرحي للممثلة السامقة المحبوبة فاطمة بوجو كمنشطة لفقرات الحفل، أعلنت عن انطلاق الحفل البهيج الذي تنوعت مواده بين تقديم شهادات حية، ولحظات تكريمية، في أجواء فنية وفكاهية، فبعد ترتيل آيات بينات من الذكر الحكيم على لسان المقرئ يوسف الدغوس، وترديد النشيد الوطني جماعيا، تم إلقاء كلمات ترحيبية بالحضور النوعي المتنوع مع تقديم عبارات الشكر والامتنان للسيد جامع معتصم عمدة مدينة سلا على دعمه للعمل الجمعوي والتربوي على صعيد المدينة، وإلى كل الشركاء والمساهمين في إنجاح الأيام الثقافية التي تروم خلق أجواء تربوية داخل المؤسسة تتسم بروح الانسجام والتعاون بحس المسؤولية تقدم بها كل من السيد حسن الهواري مدير الثانوية، والسيد ربيع المقدم مدير الدورة، والسيد سمير غنام رئيس جمعية الإشعاع للتنمية والتواصل، لتحل بعدها لحظات الاعتراف والتقدير بقراءة الفاتحة ترحما على روح الفقيد إبراهيم الوسراني المدير السابق للثانوية من خلال كلمات تأبينية تناولت في مجملها عمقه الإنساني وخصاله الحميدة وعلاقته التواصلية الأفقية مع كل الفاعلين الإداريين والتربويين العاملين تحت إشرافه وكذا تلاميذ وتلاميذات الثانوية ، أدلى بها كل من الأستاذ سعيد الطاهري، والأستاذة أمينة بوستة.


كما عرفت نفس اللحظة تكريم ثلة من الأساتذة المحالين على التقاعد بعد سنوات العمل التعليمي الجاد، وتربية أجيال، وهم: الأستاذ محمد عز الدين زلو، والأستاذ عبد الله ايبوتان ، والأستاذ محمد عشاق، والأستاذ حسن العلاوي، والأستاذ مصطفى لمراني ، حيث لسم لهم السيد عمدة المدينة أدرع الأيام الثقافية.
  بعد التكريم كان موعد الحضور مع أمتع لحظات الطرب التراثي الغيواني الأصيل، رفقة المجموعتين الغيوانيتين "لمشاعل" و"شهاب سلوان" اللتين متحتا من الزمن الغيواني الجميل باقة من الأغاني الملتزمة بمشاركة الفنان المتألق محمد بوضاض عضو مجموعة السهام، تفاعل الحضور مع كلماتها الهادفة وإيقاعاتها الموزونة وأنغامها الشجية الطروبة، وبعدها عاش الحضور أيضا في أجواء فكاهية مع الفنان الفكاهي الشاب سعد مناوي في عرضه الساخر من بعض المواقف الاجتماعية نزع خلالها ابتسامة الحضور وتصفيقاتهم المتتالية، هذا إلى جانب كشكول من الأغاني الشعبية لفرقة فاصلة ـ بان ألهبت مشاعر الشباب وحركت جوارحهم فتماهوا معها برقصات خفيفة.
وهكذا أسدل الستار على وقائع الأيام الثقافية للثانوية في أجواء تربوية طبعها التفاهم والتعاون والانسجام، محققة جملة من الأهداف الموجهة لتلاميذ وتلميذات الثانوية مع أمل الجميع في دورات قادمة، وحدو مؤسسات أخرى حدو الثانوية التأهيلية الفقيه محمد الحمداوي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افتتـاحيـة

افتتـاحيـة
المطروح اليوم على الكيانات والنقابات الفنية بمختلف اتجاهاتها ومشاربها، هو تفعيل بطاقة الفنان والحسم في إخراج قانون الفنان إلى حيز الوجود والدفاع عن الحقوق المشروعة المهنية والاجتماعية للفنان، والدفاع أولا وأخيرا عن كرامة الفنانين، هذا من صميم عمل النقابات الفنية وإلا لما تتواجد أصلا !؟..

نجية نظير امرأة استثنائية

نجية نظير امرأة استثنائية
Régions

برنامج العـش السعيـد: الحلقة 2

أحب هذه الحكومة كما أحب جلادي

أحب هذه الحكومة كما أحب جلادي
مقـــالات الــوقائـــع

مـع كاتـب مـع مبـدع

أحمد الشرقاوي بين الحداثة والتجذر

أحمد الشرقاوي بين الحداثة والتجذر
زوووم

Arts Et Culture

الفقيـه محمـد البصـري

الفقيـه محمـد البصـري
مــدارات

الرجالات بمواقفها: محمد نوبير الأموي

ديانا حداد تطلق عشيري

ديانا حداد تطلق عشيري
Arts Et Culture

maafennan

الرجاء ... ثلاث نقط من عنق الزجاجة

الرجاء ... ثلاث نقط من عنق الزجاجة
Foot

باريس تتذكر الجوهرة السوداء بنمبارك

باريس تتذكر الجوهرة السوداء بنمبارك
Foot

Foot

توقيع 11 اتفاقية للتعاون الثنائي

توقيع 11 اتفاقية للتعاون الثنائي
Economie

مريم الوالي بين الأزرق والأصفر

مريم الوالي بين الأزرق والأصفر
Arts Plastiues

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟
ملف الوقائـع الأسبوعي

تابعوا الوقائع على فايسبوك

المتابعة بالبريد الإلكتروني

الوقائع بريس

مـن هنـا يبـدأ الخبـر مـن الوقائـع بريـس ..

لمـاذا الوقـائـع بـريـس؟

مـن نحـن؟