الرئيسية » » 5 صحافيين مغاربة تطالب فلسطين بوضعهم على القائمة السوداء إلى جانب 4 صحافيين عرب

5 صحافيين مغاربة تطالب فلسطين بوضعهم على القائمة السوداء إلى جانب 4 صحافيين عرب

كتبـه said fardy الجمعة، 9 فبراير 2018 | 7:47:00 ص


إعــلام..

منوعـات الوقائـع

5 صحافيين مغاربة تطالب فلسطين بوضعهم على القائمة السوداء إلى جانب 4 صحافيين عرب









والنقابة الوطنية للصحافة المغربية تعلن في بلاغ لها أن هذه المبادرة التي قام بها "الصحافيون" الخمسة لا تلزم إلا أصحابها ومنددة بالتطبيع مع الكيان الصهيوني، كموقف مبدئي للأغلبية الساحقة للصحافيين المغاربة والمنظمات الحقوقية والنقابية


الوقائـع بريـس: وداد الرنامـي  



طالبت وزارة الإعلام الفلسطينية اتحاد الصحافيين العرب ، بوضع 9 صحفيين على "القائمة السوداء ووقف أي تعامل معهم"، لقيامهم يزيارة إسرائيل في ذكر الهولوكوست.
حيث أصدرت الوزارة يوم أمس الخميس بيانا تدعو فيه الاتحاد أيضا لمعاقبة المؤسسات الإعلامية التي يعملون بها، إن كانت موافقة على تلك الزيارة.



وجاء في البيان:"هذه الزيارة تساند موقف الاحتلال وتدعمه بكل وقاحة، وتتعارض مع التوجهات الرسمية والشعبية في الدول الشقيقة، الرافضة للتطبيع بكل أشكاله وسياقاته".
الوفد الإعلامي الذي أثار غضب الفلسطينيين مكون من لبناني و عراقي و يمني وسوري، و5 مغاربة.
وكشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الوفد العربي وصل يوم الاثنين إلى إسرائيل ضمن خطوة تهدف إلى "الإطلاع عن كثب على إسرائيل، والتعرف على سياستها تجاه النزاع الإسرائيلي الفلسطيني والتعايش بين مختلف المكونات الصغرى من خلال لقاءات مع قياديين من مختلف الأطياف السياسية في الدوائر الحكومية والكنيست"
كما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن هذه المجموعة هي السابعة من نوعها التي دعتها وزارة الخارجية لزيارة إسرائيل،وذلك "استمرارا لجهود إسرائيلية للتقارب مع الدول العربية"..
 مؤكدة أن عددا من الصحافيين والمدونين من دول "المغرب العربي" شاركوا في هذه الزيارات، آخرها السنة الماضية وحضرها 6 صحافيين ومدونين من المغرب وتونس و الجزائر.

وكانت قد اعتبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية في بلاغ أصدرته عقب حملة الحكومة الإسرائيلية، بواسطة بلاغات لوزارة خارجيتها، تنشرها على نطاق واسع، مفادها أن خمسة "صحافيين" مغاربة استجابوا لدعوة تلقوها من سلطات الاحتلال الإسرائيلي وقاموا بزيارة لهذا الكيان، ضمن وفد صحافي عربي، اعتبرت النقابة، أن هذه الحملة، تستهدف الجسم الصحافي المغربي، بغض النظر عن حقيقة انتماء جُلّ الذين استجابوا لهذه الدعوة، لمهنة الصحافة، فإنها تستهجن هذه الزيارة وتؤكد موقفها الثابت في مناهضة جميع أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني، الذي يحتل أرض شعب آخر، بالحديد والنار والمجازر والقتل والتشريد والإعتقال والتعذيب. وهو ما أدانته الأمم المتحدة، في العديد من قرارتها وتوصياتها، التي ترفض إسرائيل احترامها.
كما أعلنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية في ذات البلاغ أن هذه المبادرة التي قام بها "الصحافيون" الخمسة لا تلزم إلا أصحابها، والجهة التي توسطت فيها، خصوصا وأن الأمر لا يتعلق بإنجاز مهمة صحافية ممولة من المؤسسات التي ينتمي إليها هؤلاء، (رغم ما يحيط بمثل هذا العمل، عادة، من التباس)، بل إنها دعوة مباشرة من سلطات الكيان الصهيوني وبتمويل منه وتتم لمباركة وتزكية السياسة العدوانية والإجرامية التي يقوم بها المحتل الإسرائيلي، وبذلك فالزيارة تدخل في خانة الدعاية السياسية لإسرائيل، ولا علاقة لها بممارسة مهنة الصحافة.
ولهذا السبب، فإن النقابة تندد بالتطبيع مع الكيان الصهيوني، كموقف مبدئي للأغلبية الساحقة للصحافيين المغاربة، والمنظمات الحقوقية والنقابية، المغربية، وتعتبر أن ما حصل هو محاولة لاختراق موقف الشعب المغربي من القضية الفلسطينية، وكذا المواقف الرسمية المغربية، الثابتة، من هذه القضية، ومن وضعية القدس.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

افتتـاحيـة

افتتـاحيـة
المطروح اليوم على الكيانات والنقابات الفنية بمختلف اتجاهاتها ومشاربها، هو تفعيل بطاقة الفنان والحسم في إخراج قانون الفنان إلى حيز الوجود والدفاع عن الحقوق المشروعة المهنية والاجتماعية للفنان، والدفاع أولا وأخيرا عن كرامة الفنانين، هذا من صميم عمل النقابات الفنية وإلا لما تتواجد أصلا !؟..

برنامج العـش السعيـد: الحلقة 2


Cinéma Cinéma

هل لنا نخبة أم استنساخ مشوه لنخبة كانت!؟


Arts Plastiques

maafennan

أحمد الشرقاوي بين الحداثة والتجذر

أحمد الشرقاوي بين الحداثة والتجذر
زوووم

Stars

الفقيـه محمـد البصـري

الفقيـه محمـد البصـري
مــدارات

Sport

Stars

Arts Plastiques

الرجالات بمواقفها: محمد نوبير الأموي


Cinéma

تابعوا الوقائع على فايسبوك

المتابعة بالبريد الإلكتروني

الوقائع بريس

مـن هنـا يبـدأ الخبـر مـن الوقائـع بريـس ..