الرئيسية » » مخرج صيف بارد ماجد الربيعان: موجة الهجوم لا علاقة لها بالواقع والمسلسل ايجابي في توجهاته ويهتم بالإنسانية

مخرج صيف بارد ماجد الربيعان: موجة الهجوم لا علاقة لها بالواقع والمسلسل ايجابي في توجهاته ويهتم بالإنسانية

كتبـه said fardy الخميس، 22 فبراير 2018 | 3:48:00 ص


مخرج "صيف بارد" ماجد الربيعان
ثقافـة وفنـون..

الوقائـع الفنـي
مخرج صيف بارد ماجد الربيعان: موجة الهجوم لا علاقة لها بالواقع والمسلسل ايجابي في توجهاته ويهتم بالإنسانية

الربيعان: البعض يتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي كأنها منصات للهجوم والانتقاد فقط 
الوقائـع بريـس  


ضجة مغرضة استعملت شعارات وطنية شريفة لتصفية حسابات شخصية.هكذا بادرنا المخرج السعودي "ماجد الربيعان" وأضاف أن هذه الحملة أستخدم صناعها في ذلك الكذب وقلب الحقائق وتشويه صورة العمل واستخدام سيئ وخطير لوسائل التواصل الاجتماعي لمحاباة أطراف معينه ووقوف في وجهه الفن والثقافة والتطور الاجتماعي والفكري الذي تعيشه المملكة العربية السعودية حاليا.
 والأزمة الحقيقية لما يحدث حاليا أن البعض تخيل أن وسائل التواصل الاجتماعي جعلت البعض يظن أنها منصة لإطلاق الأحكام والهجوم على الأشخاص كما يشاء.


وقال الربيعان أن الغالبية لم تشاهد المسلسل فما بالك بقراءة الرواية المأخوذ منها العمل. وأضاف أن المسلسل ينطلق من خلال حبكة درامية لصديقات سعوديات وعربيات يقضون إجازة الصيف في أوروبا وبيروت ومن خلال تلك الإجازة تتخذ كل شخصية خياراتها الخاصة وقراراتها المرتبطة بتفكيرها الشخصي هناك الجيد والسيئ، هناك الخير والشر هكذا هي الدراما صراع بين النور والظلام وفِي النهاية لا يصح إلا الصحيح كل ذلك في أجواء درامية جديدة علي الدراما السعودية والخليجية عموما ومن منطق مختلف عن الميلودراما المعتادة في المعالجة الفنية للمسلسل.
 وللعلم الدراما السعودية نفسها تحدثت في أعمال سابقة عن قضايا هامة وأكثر جرأة ولم يتحدث أحد مثل قضايا المثلية الجنسية والمخدرات ومواضيع أخرى لا توجد في عملنا ومع هذا يهاجموننا.
وعن كون المسلسل ملئ بالجنسيات العربية لبطلاته قال المخرج إن الأعمال العربية المختلفة من جنسيات عربية هي واقعنا الجديد و هي أعمال غنية بالدراما المتفجرة والحيوية ويحبها المشاهد لما فيها من اختلافات الفكر والفهم للحياة والتقارب بيننا كعرب لنفهم بَعضُنَا أكثر ونتعرف علي لهجاتنا المتعددة وهي تعاون عربي فني كبير بين الفنانين وتعارف يحقق إبداعاته الخاصة والمستفيد الكبير من هذه الأعمال هو الجمهور العربي.
إن تحويل الأعمال الروائية إلي أعمال تلفزيونية ذات قيمة خاصة ونقل إبداع من لون روائي إلي دراما تلفزيونية ينطلق من معطيات الرواية ويحقق مصداقية أكثر وذات عمق فني ووصف مفصل للشخصيات وأماكن التصوير وأدق التفاصيل والأكسسورات، والمهم أن تعمل مع شركة مثل (أي سي ميديا) بإشراف الأستاذ إياد الخزوز لم تبخل بشي للعمل وقدمت كل الظروف الممكنة لتحقيق متطلبات الرواية ووفرت كل شيء تقني وفني لإنجاح المسلسل فتم التصوير بسويسرا وبيروت وأبوظبي والرياض وتوفير أماكن تصوير جديدة ومبهرة وتم التعاقد مع فنانين سعوديين وعرب على أعلي المستويات لتحقيق النجاح الفني والجماهيري للمسلسل.
ولو تسائلنا هل العمل يعبر عن المرأة السعودية أو العربية أن فالعمل إنساني بالدرجة الأولي فالعمل الفني هو بحث عن المشاعر الإنسانية الجميلة التي يتمتع بها الإنسان.وهو تعبير عن المرأة عموما في لحظات قوتها وضعفها فهذا الكائن الجميل يستحق منا أكثر لطفا وحيا وفهما ولم يكن العمل يعبر عن المرأة السعودية أو العربية إنما شخصيات محددة كما أسلفنا في خياراتها الخاصة وطريقه تفكيرها وفهمها للحياة فالعمل لا يعبر عن شعب ولا دولة عل الإطلاق.
وعن أكثر شيء أحب كمخرج سعودي أن يبرزه في العمل قال ماجد أنا أحببت الرواية التي أبدعتها كاتبة سعودية وما تقدمه من أجواء خاصة بفئة معينة وشخصيات محددة في فرضيات درامية للشخصيات واحترمت خيارات الشخصيات وحاولت أن أقدمها بالشكل المناسب لكل شخصية وما يجعلها حرة ومنطلقة سواء في الشكل أو التمثيل وحرصت أن تكون ضمن إطارها الحقيقي ولا تمثل أحد إلا نفسها هي وليس الشعب السعودي أو العربي كما يشاع، فالإنسان هو الإنسان بأي بلد ومكان يحب ويكره ويغضب ويسامح وليس هناك خصوصية لبلد عن بلد في المشاعر الإنسانية.


ويضيف انه كمخرج كان حريصا على أن يكون أمينا على الرواية وأن يعطي المرأة صوتها فالرواية كانت صوت امرأة ولها الحق في إبراز وجهة نظرها نختلف أم نتفق فالمرأة لها طريقه تفكيرها الخاصة، وحرصت أن يكون المسلسل ذا طابع خاص في التصوير والإخراج وأن يكون الممثلين في أريحية أكثر وان يكون الطابع العام يخدم القصة ولا يطغى عليها وان نقدم أماكن تصوير رائعة وديكورات تناسب أجواء المسلسل ويقدم المسلسل السعودية الجديدة التي نتطلع إليها
أفضل الأعمال الروائية لما تتميز به من مساحات درامية وأجواء خاصة فالعمل الروائي يستغرق في التفاصيل ويبرز المشاعر والأفكار الإنسانية بشكل عميق ويكون إنتاج سنوات من العمل والبحث الذي يقوم به الكاتب الروائي لتقديم عمله الروائي للجمهور.
وعن جديده يقول ماجد هناك عمل درامي جديد مع شركه (أي سي ميديا) في تحضيراته الأخيرة وسيكون عمل مميز ومختلف كأعمال الشركة التي تنتجها وتثري الساحة الفنية العربية بكل ما هو متميز من مسلسلات عربية.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

افتتـاحيـة

افتتـاحيـة
الوقـائـع بـريـس

أيقونة التشكيل المغربي الشعيبية طلال

أيقونة التشكيل المغربي الشعيبية طلال
ARTS PLASTIQUES

جديد السوبرانو حصريا لمع فنان

جديد السوبرانو حصريا لمع فنان
Music

القبح في أكبر تجلياته

القبح في أكبر تجلياته
مقـــالات الــوقائـــع

العش السعيد مع أماني عبد العال

العش السعيد مع أماني عبد العال
EMISSION

محمد فاسي يقارب أعمال لبابة لعلج

محمد فاسي يقارب أعمال لبابة لعلج
ARTS PLASTIQUES

أحمد الشرقاوي ... المضيء المعتم

أحمد الشرقاوي ...  المضيء المعتم
زوووم

الفقيـه محمـد البصـري

الفقيـه محمـد البصـري
مــدارات

العيطة بين التوهج والتمييع

العيطة بين التوهج والتمييع
Music

عصفورة الرقراق بهيجة إدريس

عصفورة الرقراق بهيجة إدريس
Music

صافي السلامي خاصو يستاقل ... ؟

صافي السلامي خاصو يستاقل ... ؟
Foot

الرياضة في هذا التلفزيون المغربي

الرياضة في هذا التلفزيون المغربي
Foot

عفيف بناني ... الفنان والكاتب

عفيف بناني ... الفنان والكاتب
ARTS PLASTIQUES

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟
ملف الوقائـع الأسبوعي

تابعوا الوقائع على فايسبوك

المتابعة بالبريد الإلكتروني

الوقائع بريس

مـن هنـا يبـدأ الخبـر الفنـي مـن الوقائـع بريـس ..

لمـاذا الوقـائـع بـريـس؟

مـن نحـن؟