الرئيسية » » الدار البيضاء على موعد مع المهرجان الدولي للطريقة العيساوية

الدار البيضاء على موعد مع المهرجان الدولي للطريقة العيساوية

كتبـه said fardy الخميس، 22 مارس 2018 | 6:46:00 ص



الوقائـع الفنـي

الثروة اللامادية والتراث الجماعي ...

الدار البيضاء على موعد مع المهرجان الدولي للطريقة العيساوية




 الوقائـع بريـس  

تحت شعار "فكرة، ثقافة، ممارسة " تستقبل العاصمة الاقتصادية لبلادنا، الدار البيضاء، ما بين 19 و 21 أبريل 2018، المهرجان الدولي للطريقة العيساوية، التي تحتفي بذكرى ميلادها الأولى بقصر المشور في الدار البيضاء.
الدورة من تنظيم جمعية فاس سايس بشراكة مع العديد من الجهات العمومية والخصوصية، وستعرف هذه التظاهرة الكبيرة مشاركة مجموعة من الفرق الفنية من داخل المغرب وخارجه. يشمل برنامج الدورة أيضا لقاءات، ندوات ومحاضرات يساهم فيها باحثون ونقاد من حقلي الثقافة والموسيقى.

وفي هذا الصدد، أوضح رئيس الفرع السيد عبد الله الحسناوي، خلال ندوة صحفية نظمت مساء أمس الجمعة لتقديم المهرجان، أن هذه التظاهرة الثقافية والروحية تطمح إلى التعريف بالطريقة العيساوية، والأدوار التي اضطلعت بها داخل المجتمع المغربي على المستويات التربوية والدينية والفكرية والثقافية والاجتماعية.
وأضاف أن تنظيم مهرجان خاص بهذه الطريقة يهدف إلى المساهمة في الحفاظ على هذا الموروث اللامادي للمغاربة جميعا، ونقل الطريقة وترسيخ قيمها في أوساط الشباب، معتبرا أن النهوض بالطريقة العيساوية، وتنقيح ما أنتجته على المستويين الفني والفكري سيسهم في تقوية ارتباط الأجيال الصاعدة بأحد مكونات الهوية الدينية الوطنية.
ومن جانبه، أبرز نائب رئيس الجمعية السيد عز العرب برادة أن مهرجان الطريقة العيساوية يأتي في سياق برنامج متكامل حرصت الجمعية على بلورته بتنسيق وتشاور مع كل المهتمين بهذه الطريقة عبر ربوع المملكة، وذلك من أجل تجميع كل المراجع التي تناولت الطريقة بالبحث والدراسة، إضافة إلى ما أنتجته هذه الطريقة من أذكار وأشعار، قصد إعادة نشرها وتعميمها ليتعرف عليها عموم المغاربة.
وقال إن اختيار مدينة الدار البيضاء لاحتضان فعاليات النسخة الأولى لهذا المهرجان يأتي للمكانة التي تحظى بها على المستوى الوطني، فضلا عما تتمتع به من إشعاع دولي، سيكون له تأثيره في التعريف بالطريقة ونشر قيمها خارج حدود المملكة.
فيما شدد رئيس الجمعية السيد مولاي إدريس العلوي المدغري على أهمية هذه التظاهرة في إعادة إحياء الطريقة العيساوية، وإعطائها المكانة التي تليق بها داخل المجتمع، مؤكدا أنها خطوة لتربية أجيال جديدة تحمل مشعل الطريقة، إذ الرهان اليوم، بالنسبة إليه، تكوين أطر بمقدورها تقديم الطريقة بالشكل الذي يليق بها، بعد تنقيح هذا الموروث من الشوائب والإضافات التي طالته لعقود وحالت دون انتشاره .
وأشار إلى الجهود التي تبذل من أجل إحداث مدارس خاصة بالطريقة، ستركز على تقديم تكوينات تعنى بالروح والسلوك والتربية والمواطنة، ملحا على ضرورة الابتكار والتجديد لضمان ديمومة هذا الموروث وارتقائه. 




ويتضمن برنامج المهرجان عقد ملتقى خاص بالطريقة العيساوية ومساهمتها في التربية ونشر قيم الحب والأخوة، بمشاركة مجموعة من الخبراء والباحثين من المغرب العربي.
كما يشمل تنظيم سهرات صوفية تنشطها مجموعة من فرق عيساوة من مختلف جهات المغرب والمغرب العربي، إلى جانب مشاركة فنانين عالميين مشهود لهم بالبعد الروحي في علاقتهم بقيم الطريقة.
وفي سياق تحديث وانفتاح الطريقة على العالم، سيشهد المهرجان، أيضا، إدماج تقنيات جديدة، والقيام بمزج فني بين أنماط موسيقية أخرى ذات طابع صوفي (الآلة الأندلسية، المالوف).
خلال هذه الدورة، يتم تكريم شيوخ الطريقة العيساوية، الذين يزخر مشوارهم الثري بالعديد من الميداليات والتتويجات وطنيا ودوليا، وذلك بمشاركة صفوة مميزة من الفاعلين الفنيين والثقافيين.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

افتتـاحيـة

افتتـاحيـة
الوقـائـع بـريـس

الأدب في زمن جائحة كورونا

الأدب في زمن  جائحة كورونا
Culture

جديد السوبرانو حصريا لمع فنان

القبح في أكبر تجلياته

القبح في أكبر تجلياته
مقـــالات الــوقائـــع

الشــعيــبيــة طــلال المــلــكــة

كثير: لبابة ظلت ملتصقة بقضايا المرأة

كثير: لبابة ظلت ملتصقة بقضايا المرأة
MAROC ARTS PLASTIQUES

أحمد الشرقاوي ... المضيء المعتم

أحمد الشرقاوي ...  المضيء المعتم
زوووم

MICRO CHAAB

MICRO CHAAB
ميكــرو الشعــب

الفقيـه محمـد البصـري

الفقيـه محمـد البصـري
مــدارات

عصفورة الرقراق بهيجة إدريس

بعمرانت وأول فيديو كليب لها

بعمرانت وأول فيديو كليب لها
Music

maafennan

الزنيتي رجل مباراة الرجاء ومازيمبي

الزنيتي  رجل مباراة الرجاء ومازيمبي
Foot

PASSION FOOT

الرجاء العالمي في المربع الذهبي

الرجاء العالمي في المربع الذهبي
Foot

تجربة إبداعية موسومة ب"العبور"

تجربة إبداعية موسومة ب"العبور"
MAROC ARTS PLASTIQUES

الفنانة زهيرة والمجال المغربي الأمازيغي

الفنانة زهيرة والمجال المغربي الأمازيغي
MAROC ARTS PLASTIQUES

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟
ملف الوقائـع الأسبوعي

تابعوا الوقائع على فايسبوك

المتابعة بالبريد الإلكتروني

الوقائع بريس

مـن هنـا يبـدأ الخبـر الفنـي مـن الوقائـع بريـس ..

لمـاذا الوقـائـع بـريـس؟

مـن نحـن؟