الرئيسية » » مهرجان قلعة مكونة الثالث للمسرح ... دورة الفنان عبد للطيف خمولي

مهرجان قلعة مكونة الثالث للمسرح ... دورة الفنان عبد للطيف خمولي

كتبـه said fardy الاثنين، 30 أبريل 2018 | 4:44:00 ص


مســرح..
الوقائـع الفنيـة
مهرجان قلعة مكونة الثالث للمسرح ... دورة الفنان عبد للطيف خمولي  

تحت شعار: "الاحتفاء بالمسرح احتفاء بالحياة" بالمركز الثقافي قلعة مكونة





الوقائـع بريـس





بدعم من وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة ومجلس جهة درعة تافيلالت وتحت إشراف المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال جهة درعة تافيلالت – قطاع الثقافة واحتفالا باليوم الوطني للمسرح، ينظم المركز الثقافي قلعة مكونة، وجمعية ايت يدير للفنون الدرامية، الدورة الثالثة لمهرجان -قلعة مكونة للمسرح – دورة الفنان عبدا للطيف خمولي من 6 إلى 10 ماي 2018.
وقد اختار المنظمون شعار "الاحتفاء بالمسرح احتفاء بالحياة" إيمانا منهم بضرورة ربط الفنون والثقافة بقيم الإنسان.

مهرجان قلعة مكونة للمسرح، في دورته الثالثة، يهدف إلى ترسيخ هويته ضمن خريطة المهرجانات المسرحية في المغرب، وذلك من خلال التركيز والانفتاح على كل ألوان الفرجة المسرحية، لكن هذه المرة في توسيع قاعدة الفئات المستهدفة بحضور الطفل وأيضا من خلال تسويق صورة “قلعة مكونة” كوجهة سياحية ثقافية، حاضنة لمخزون التراث اللامادي الغني. ويشهد حفل الاختتام، الخميس 10 ماي، تكريم الفنان المتألق عبد اللطيف خمولي ترسيخا لثقافة الاعتراف واحتفاء بتجربة فنان أعطى الكثير للمسرح المغربي.
ويعرف المهرجان تقديم عروض مسرحية للطفل وللكبار، برمجة راعت، من خلالها الهيئة المنظمة، انفتاح الفرجات المسرحية على إمتاع جمهور قلعة مكونة العاشق لأبي الفنون. وهكذا ستعرف الدورة الثالثة تقديم عشرة عروض: “سلطان الليل في دار لآلة” لفرقة رواد المسرح الشعبي من وجدة، العرض الأمازيغي “عاشور” لفرقة الفنون الدرامية ايت سدرات تنغير، “كول أعاود ليه” لفرقة مسرح البلاد من زاكورة، “شنطن ” لفرقة محترف الجوهرة السوداء للمسرح والسينما من جرادة، “هتوف الكلام” لفرقة الورود قلعة مكونة، “تليغرام” لمحترف القبس للمسرح بالرشيدية، “أسطورة العشق” لفرقة رواد الخشبة بوعرفة، وعرض مسرح الشارع “لكور”لفرقة اثينا للمسرح تنغير، وعرضان مسرحيان موجهين للطفل هما: “محمود ومسعود في غابة الهنود” لفرقة ناس الكوميديا من بني ملال و”اوبريتاركانة” من الدار البيضاء لفرقة تافوكت.
وسعيا لتنويع الفرجة الفنية، تشارك في البرمجة كل من فرقة تزويت “النحلة” من قلعة مكونة أحيدوس ايت عطا من زاكورة ; فرقة النجود العليا للفنون الشعبية من ميسور( الركادة ).
كما يشهد المهرجان تنظيم ورشات في تقنيات المسرح: إذ يؤطر ورشة السينوغرافيا أستاذ التعليم الفني الحسين الهوفي، ورشة في “تقنيات المسرح” يؤطرها الفنان محمد احنصال، وورشة تكوينية في تقنيات الاضاءة يشرف عليها الفنان عبد الله عزاوي. فيما تعرف فعاليات الدورة الثالثة تنظيم ندوة مركزية تحمل عنوان: “الأشكال الفرجوية وعلاقتها بالمسرح” بمشاركة: د .بشرة السعيدي، ذة فاطمة عمراوي، الفنان خالد بويشو.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

افتتـاحيـة

افتتـاحيـة
المطروح اليوم على الكيانات والنقابات الفنية بمختلف اتجاهاتها ومشاربها، هو تفعيل بطاقة الفنان والحسم في إخراج قانون الفنان إلى حيز الوجود والدفاع عن الحقوق المشروعة المهنية والاجتماعية للفنان، والدفاع أولا وأخيرا عن كرامة الفنانين، هذا من صميم عمل النقابات الفنية وإلا لما تتواجد أصلا !؟..

حلقـة: العكـوزة والعـدوزة


Politique

هل لنا نخبة...أم استنساخ مشوه لنخبة كانت!؟


Parlement

maafennan

maafennan
رصد لأخبار وجديد الفنانين والمبدعين وتسليط الضوء على مساراتهم الفنية على قناة مـع فنـان

زوووم

زوووم
أحمد الشرقاوي... بين الحداثة والتجذر

إنت يا غالي ... جديد فاتن هلال بك

إنت يا غالي ... جديد فاتن هلال بك
Stars

مــدارات

مــدارات
الفقيـه محمـد البصـري

Stars

Stars

Audits

ميكـرو الشعـب حلقـة: جار قبل دار


Cinéma

تابعوا الوقائع على فايسبوك

المتابعة بالبريد الإلكتروني

الوقائع بريس

مـن هنـا يبـدأ الخبـر مـن الوقائـع بريـس ..