الرئيسية » » عائشة ماهماه تكرم بتازة العليا

عائشة ماهماه تكرم بتازة العليا

كتبـه said fardy الاثنين، 17 ديسمبر 2018 | 1:54:00 ص

 ثقافـة وفنـون

سينـما
ضمن فعاليات مهرجان سينما الهواء الطلق للقيم الوطنية والكونية بتازة في نسخته 5
تحت شعار "السينما في خدمة قضايا الوطن "

عائشة ماهماه تكرم بتازة العليا

الوقائـع بريـس
 أحمد سيجلماسي

يتضمن برنامج حفل افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان سينما الهواء الطلق للقيم الوطنية والكونية ، الذي ستحتضنه القاعة الكبرى للمسرح البلدي بتازة العليا يوم الجمعة 28 دجنبر الجاري ابتداء من الخامسة مساء، تكريما للممثلة القديرة عائشة ماهماه .
ومعلوم أن هذه الممثلة المغربية الرفيعة المستوى، المقيمة بالدار البيضاء والمزدادة بمراكش سنة 1943 ، قد أتحفت المغاربة وغيرهم ولازالت بأدائها المقنع لأدوار مختلفة  في المسرح والسينما والتلفزيون.
ولا يمكن لأحد أن يجادل في قيمتها الفنية في التشخيص وفي قدرتها الفائقة على تقمص الأدوار المركبة وغير المركبة بتلقائية ملحوظة.



درست عائشة ماهماه فن الدراما بالمسرح البلدي بالدار البيضاء واشتغلت منذ أواخر السبعينات من القرن الماضي مع فرق مسرح الهواة ، وانطلاقا من مطلع الثمانينات بدأت تشق طريقها بثبات على درب الإحتراف بفضل موهبتها وحضورها القوي على الركح وأمام كاميرات السينما والتلفزيون .
 ورغم الفرص المحدودة جدا التي أتاحتها لها سينمانا الوطنية استطاعت عائشة ماهماه أن تخلد إسمها بماء الذهب في سجل الممثلات المغربيات القديرات إلى جانب زميلاتها وزملائها في المهنة، كما استطاعت أن تلفت إليها الأنظار بفضل أدائها المبدع في مجموعة من الأفلام السينمائية من بينها: "عودة عزيزة " (2017) لفريدة بورقية و"يوم العيد" (2016) و"نوح لا يعرف العوم" (2016) لرشيد الوالي و"غرام وانتقام" (2015) لعبد الكريم الدرقاوي و"أياد خشنة" (2011) لمحمد عسلي و "ماجد ( 2010) لنسيم عباسي و" فاطمة " (2008) لسامية الشرقيوي و"سميرة في الضيعة" (2007) للطيف لحلو و"طريق العيالات" (2007) لفريدة بورقية و"البوة" (2006) لمصطفى الزيراوي و"ماروك" (2005) لليلى المراكشي و"أجنحة منكسرة" (2004) لعبد المجيد رشيش و"باب لبحر" أو "طرفاية" (2004) لداوود أولاد السيد و"وقائع مغربية" (1993) لمومن السميحي...
هذا بالإضافة إلى أعمال تلفزيونية لعل أشهرها سيتكوم "نسيب الحاج عزوز"، ومسلسلات "شوك السدرة" و"المستضعفون" و"خلخال الباتول" و"رحيمو" و"أولاد الناس" و"بسمة المساء"، وسلسلات "كافي تياتر" و" ائلة السي مربوح" و"واحد من زوج"، وأفلام "حكاية زروال"و"بزداز" ... وبعض الأعمال السينمائية الأجنبية المصورة جزئيا أو كليا ببلادنا .









تجدر الإشارة إلى أن مهرجان سينما الهواء الطلق للقيم الوطنية والكونية بتازة، في نسخته الخامسة من 28 إلى 30 دجنبر الجاري، ينظم تحت شعار "السينما في خدمة قضايا الوطن " من طرف نادي المسرح والسينما، بفضاءات مختلفة بالمدينة وإقليمها، وذلك بدعم من المركز السينمائي المغربي وبتعاون مع مجلس جهة فاس/ مكناس ومجلس تازة الإقليمي وجماعتها الحضرية.
ويتضمن البرنامج العام لهذه الدورة الجديدة، بالإضافة إلى فقرة التكريمات، مسابقة للأفلام القصيرة وعروضا سينمائية مختلفة وورشات تكوينية ومعارض فنية وندوة فكرية وتوقيع إصدار سينمائي جديد وغير ذلك...

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افتتـاحيـة

افتتـاحيـة
المطروح اليوم على الكيانات والنقابات الفنية بمختلف اتجاهاتها ومشاربها، هو تفعيل بطاقة الفنان والحسم في إخراج قانون الفنان إلى حيز الوجود والدفاع عن الحقوق المشروعة المهنية والاجتماعية للفنان، والدفاع أولا وأخيرا عن كرامة الفنانين، هذا من صميم عمل النقابات الفنية وإلا لما تتواجد أصلا !؟..

نجية نظير امرأة استثنائية

نجية نظير امرأة استثنائية
Régions

برنامج العـش السعيـد: الحلقة 2

أحب هذه الحكومة كما أحب جلادي

أحب هذه الحكومة كما أحب جلادي
مقـــالات الــوقائـــع

مـع كاتـب مـع مبـدع

أحمد الشرقاوي بين الحداثة والتجذر

أحمد الشرقاوي بين الحداثة والتجذر
زوووم

Arts Et Culture

الفقيـه محمـد البصـري

الفقيـه محمـد البصـري
مــدارات

الرجالات بمواقفها: محمد نوبير الأموي

ديانا حداد تطلق عشيري

ديانا حداد تطلق عشيري
Arts Et Culture

maafennan

الرجاء ... ثلاث نقط من عنق الزجاجة

الرجاء ... ثلاث نقط من عنق الزجاجة
Foot

باريس تتذكر الجوهرة السوداء بنمبارك

باريس تتذكر الجوهرة السوداء بنمبارك
Foot

Foot

توقيع 11 اتفاقية للتعاون الثنائي

توقيع 11 اتفاقية للتعاون الثنائي
Economie

مريم الوالي بين الأزرق والأصفر

مريم الوالي بين الأزرق والأصفر
Arts Plastiues

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟
ملف الوقائـع الأسبوعي

تابعوا الوقائع على فايسبوك

المتابعة بالبريد الإلكتروني

الوقائع بريس

مـن هنـا يبـدأ الخبـر مـن الوقائـع بريـس ..

لمـاذا الوقـائـع بـريـس؟

مـن نحـن؟