الرئيسية » » الأعرج ينصب لجنة منح بطاقة الفنان

الأعرج ينصب لجنة منح بطاقة الفنان

كتبـه said fardy الخميس، 27 ديسمبر 2018 | 8:17:00 ص



الثقافيـة والفنيـة
بطاقة فنان

الأعرج ينصب لجنة منح بطاقة الفنان... وماذا بعد يا فنان !؟


بعد أن كان ينتظر منها الشيء الكثير للنهوض بأوضاع الفنان المغربي




أشرف بحر هذا الأسبوع، وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج،  بمقر وزارة الثقافة على عملية تنصيب لجنة منح بطاقة الفنان، وذلك وبناءا على المرسوم رقم 2.17.567 الصادر في 5 صفر 1439 (25أكتوبر2017) بتحديد شروط وآليات ومعايير منح وسحب البطاقة المهنية للفنان والبطاقة المهنية لتقنيي وإداريي الأعمال الفنية، ولاسيما المادة 6 منه، وتطبيقا لقرار وزير الثقافة والاتصال رقم 3348.18 الصادر في 19 صفر 1440 (29 أكتوبر2018) بتعيين أعضاء لجنة البطاقة الفنية ومقررها وكاتبها.


 الوقائـع بريـس

 وتضم اللجة في عضويتها كل من: السيد محمد بنحساين، مدير مسرح محمد الخامس رئيسا ، والسيدة حنان طلحة ممثلة لقطاع الاتصال، والسيد جمال اللمطي الخمسي ممثل عن السلطة الحكومية المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، بالإضافة إلى الأعضاء المعنيون بالتشاور مع المنظمات المهنية ويتعلق الأمر بالسادة : حسن هموش، مخرج مسرحي؛ أحمد العلوي، محلن موسيقي؛ عزيز السيد، فنان تشكيلي؛ جعفرعاقيل، فنان فوتوغرافي؛ مصطفى أحريش ، أستاذ في الموسيقى؛ محمد العنبري، فنان ومغني؛ الحسين الشعبي، ناقد ومخرج مسرحي، بالإضافة إلى السيدة خديجة الإدريسي كمقررة والسيدة فريدة الدرقاوي ككاتبة للجنة.
ويرجع إلى هذه اللجنة البث في ملفات وطلبات الاستفادة من البطاقة الفنية لفائدة الفنانين العاملين في مختلف المجالات والتخصصات.
وجاء في بلاغ لوزارة الاتصال والثقافة ـ قطاع الثقافة، توصلت "النشرة الفنية" بنسخة منه، أنه تم تنصيب لجنة منح بطاقة الفنان :"وعيا بالأدوار التي يضطلع بها المبدعون والفنانون على اختلاف مشاربهم وتعبيراتهم للمساهمة في الحفاظ على الهوية الوطنية، وتقوية أواصرها والدفاع عن موقعها الحضاري والثقافي بين الأمم، وسعيا إلى مواكبة الإبداع الثقافي والفني وتطوير سياسة دعمه تشريعيا وتنظيميا وماليا لتمكين المبدعين والفنانين المغاربة من وضع قانوني يحفظ كرامتهم وينظم مجالات اشتغالهم ويضمن العناية بأوضاعهم المادية والاجتماعية والمهنية".
ويضيف ذات البلاغ: "وحرصا على تشجيع مؤسسات الإنتاج الثقافي والفني وترسيخ ممارسات جديدة لتداول المنتوج الثقافي والفني، مواكبة للتحولات الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها المجتمعات، والمساهمة الفعالة للمقاولة الثقافية والفنية في تحريك عجلة التنمية من خلال تطوير الصناعات الثقافية والإبداعية، والسهر على توفير الظروف المناسبة لعمل الفنانين وتمكينهم من آليات الاشتغال ووسائل الدعم وبنيات الاستقبال والتكوين والحماية الاجتماعية الملائمة لشغلهم والمكافأة المعادلة لجهودهم".
البطاقة الحلم.. قالوا في بداية الحديث عنها أن حاملها من الفنانين تعطاه قيمته الاعتبارية، وتكفيه سؤال مطلب التغطية الصحية، وستخول لحامليها الاستفادة من تخفيضات التنقل والإقامة في الفنادق، كما ستبرز أهميتها عند توقيع العقود مع جهات منتجة بمنحهم أولوية العمل..
تم الإعلان في  شهر غشت من سنة 2008 عن منح الدفعة الأولى منها خلال حفل نظم بمقر البرلمان بحضور شخصيات وزارية وبرلمانية وفنانين باختلاف مجالات اشتغالهم لتعلو فضاءات قبة البرلمان زغاريد وتصفيقات.
لكن بعد اجتياز دهشة البداية، تضاربت في السنوات الأخيرة، بشأن بطاقة الفنان عدة أراء وردود فعل في الوسط الفني المغربي حول جدوى الحصول على بطاقة الفنان، وتناسلت عن قيمتها عدة أسئلة، من جملتها هل الحصول عليها كفيل بتغيير الوضعية المهنية والمعنوية للفنان؟ وماذا عن دورها في استفادته من الدعم؟ وهل سيحظى الفنان بوضع اعتباري نظير المهن الأخرى؟ أسئلة وأخرى طرحتها أجيال من الفنانين منهم من لم يمهلها القدر الوقت لتتقاسم فرحة/ الإعلان عن منح الدفعة الأولى منها في عهد ثريا جبران اقريتيف، الفنانة المسرحية  ووزيرة الثقافة السابقة. كما طرحها أيضا فنانون بعضهم حظي بامتياز الحصول عليها وآخرون مازالوا في لائحة الانتظار.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افتتـاحيـة

افتتـاحيـة
المطروح اليوم على الكيانات والنقابات الفنية بمختلف اتجاهاتها ومشاربها، هو تفعيل بطاقة الفنان والحسم في إخراج قانون الفنان إلى حيز الوجود والدفاع عن الحقوق المشروعة المهنية والاجتماعية للفنان، والدفاع أولا وأخيرا عن كرامة الفنانين، هذا من صميم عمل النقابات الفنية وإلا لما تتواجد أصلا !؟..

نجية نظير امرأة استثنائية

نجية نظير امرأة استثنائية
Régions

برنامج العـش السعيـد: الحلقة 2

أحب هذه الحكومة كما أحب جلادي

أحب هذه الحكومة كما أحب جلادي
مقـــالات الــوقائـــع

مـع كاتـب مـع مبـدع

أحمد الشرقاوي بين الحداثة والتجذر

أحمد الشرقاوي بين الحداثة والتجذر
زوووم

Arts Et Culture

الفقيـه محمـد البصـري

الفقيـه محمـد البصـري
مــدارات

الرجالات بمواقفها: محمد نوبير الأموي

ديانا حداد تطلق عشيري

ديانا حداد تطلق عشيري
Arts Et Culture

maafennan

الرجاء ... ثلاث نقط من عنق الزجاجة

الرجاء ... ثلاث نقط من عنق الزجاجة
Foot

باريس تتذكر الجوهرة السوداء بنمبارك

باريس تتذكر الجوهرة السوداء بنمبارك
Foot

Foot

توقيع 11 اتفاقية للتعاون الثنائي

توقيع 11 اتفاقية للتعاون الثنائي
Economie

مريم الوالي بين الأزرق والأصفر

مريم الوالي بين الأزرق والأصفر
Arts Plastiues

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟

لماذا لم يعد المغاربة يذهبون إلى السينما؟
ملف الوقائـع الأسبوعي

تابعوا الوقائع على فايسبوك

المتابعة بالبريد الإلكتروني

الوقائع بريس

مـن هنـا يبـدأ الخبـر مـن الوقائـع بريـس ..

لمـاذا الوقـائـع بـريـس؟

مـن نحـن؟