الرئيسية » » وليلي والجاهلية وصوفيا ... أفضل أفلام سنة 2018

وليلي والجاهلية وصوفيا ... أفضل أفلام سنة 2018

كتبـه said fardy الجمعة، 4 يناير 2019 | 7:14:00 ص



الثقافيـة والفنيـة
سينـما

وليلي والجاهلية وصوفيا ... أفضل أفلام سنة 2018

الوقائـع بريـس


شارك عشرون (20) صحفيا وناقدا سينمائيا مغربيا في استفتاء، نظمه موقع فنون المغرب، لاختيار أفضل ثلاثة أفلام مغربية لسنة 2018. وكان على المشاركين في التصويت اختيار ثلاثة أفلام بالترتيب (الأول، ثم الثاني والثالث) عبر عملية اقتراع، وذلك من بين 14 فيلما مغربيا تم توزيعها في القاعات السينمائية الوطنية خلال سنة 2018، وهي: " دموع الرمال " لعزيز السالمي، " بيل أو فاص " لحميد زيان "، " لحنش " لإدريس المريني، " وليلي " لفوزي بن السعيدي، " البحث عن السلطة المفقودة " لمحمد عهد بنسودة، " ولولة الروح " لعبد الإله الجوهري، " كلام الصحرا " لداوود أولاد السيد، " غزية " لنبيل عيوش " ، " صوفيا " لمريم بنمبارك، " صمت الفراشات " لحميد باسكيط، " إحباط " لمحمد إسماعيل، " الجاهلية " لهشام العسري، " كورصة " لعبد الله توكونة (فركوس)، " نوح لا يعرف العوم " لرشيد الوالي.
بعد احتساب عدد الأصوات المحصل عليها بالنسبة لكل فيلم، مع أخذ الترتيب بعين الاعتبار في عملية التنقيط، أفرزت عملية التصويت النتائج التالية:






احتل فيلم "وليلي" لفوزي بن السعيدي المركز الأول ب 38 نقطة، حيث صوت لصالحه 15 صحفي وناقد من بين العشرين المشاركين في هذا التصويت، ووضعه عشرة منهم في المرتبة الأولى من ضمن اختياراتهم الثلاث.
 ومعلوم أن هذا الفيلم سبق له أن حصل على خمس جوائز في الدورة التاسعة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، وعلى رأسها الجائزة الكبرى للمهرجان. وقد حقق نجاحا جماهيريا منذ خروجه للقاعات السينمائية الوطنية يوم 3 أكتوبر الماضي.




وجاء فيلم "الجاهلية" لهشام العسري في المركز الثاني ب 23 نقطة، حيث ورد ضمن اختيارات 13 مشاركا في التصويت. هذا مع العلم أنه فاز بأربع جوائز في المهرجان الوطني الأخير للفيلم من بينها جائزة الإخراج لهشام العسري.





في حين فاز فيلم "صوفيا " لمريم بن مبارك بالمركز الثالث ب 21 نقطة، حيث جاء ضمن اختيارات ثلاثة مشاركين في التصويت. يذكر أن هذا الفيلم  قد حصل على جائزة أفضل سيناريو في مسابقة " نظرة ما " بمهرجان "كان" في ماي الأخير، قبل أن يوزع في القاعات السينمائية الوطنية ابتداء من 19 شتنبر 2018.
تجدر الإشارة في الأخير إلى أن قائمة الصحفيين والنقاد السينمائيين المشاركين في التصويت تشكلت من الأسماء التالية: مولاي إدريس الجعيدي، نزار الفراوي، عبد الرزاق الزاهر، سعيد المزواري، عامر الشرقي، مبارك حسني، رشيد نعيم، أحمد سيجلماسي، أحمد بوغابة، بوشتى فرقزايد، مجيد سداتي، سليمان الحقيوي، محمد بنعزيز، رشدي المانيرة، محمد الخيتر، بورخيص التهامي، عادل السمار، وفاء بناني، جمال الملحاني، عثمان بوشوك. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افتتـاحيـة

افتتـاحيـة
المطروح اليوم على الكيانات والنقابات الفنية بمختلف اتجاهاتها ومشاربها، هو تفعيل بطاقة الفنان والحسم في إخراج قانون الفنان إلى حيز الوجود والدفاع عن الحقوق المشروعة المهنية والاجتماعية للفنان، والدفاع أولا وأخيرا عن كرامة الفنانين، هذا من صميم عمل النقابات الفنية وإلا لما تتواجد أصلا !؟..

برنامج العـش السعيـد: الحلقة 2


Cinéma Cinéma

هل لنا نخبة أم استنساخ مشوه لنخبة كانت!؟


Arts Plastiques

maafennan

أحمد الشرقاوي بين الحداثة والتجذر

أحمد الشرقاوي بين الحداثة والتجذر
زوووم

Stars

الفقيـه محمـد البصـري

الفقيـه محمـد البصـري
مــدارات

Sport

Stars

Arts Plastiques

الرجالات بمواقفها: محمد نوبير الأموي


Cinéma

تابعوا الوقائع على فايسبوك

المتابعة بالبريد الإلكتروني

الوقائع بريس

مـن هنـا يبـدأ الخبـر مـن الوقائـع بريـس ..